19 سبتمبر 2024 19:42 15 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

صادرات النفط الإيرانية تسجل أعلى مستوى في خمس سنوات

النفط الإيراني
النفط الإيراني

أظهرت بيانات الشحن الإيرانية، ارتفاع مستوى إنتاج النفط الخام الإيراني والصادرات النفطية في 2023، على الرغم من العقوبات الأمريكية، مما زاد من الإمدادات العالمية في حالة خفض المنتجين الآخرين حجم إنتاجهم، وفقًا لرويترز.

وواجهت صادرات النفط الإيرانية، تحديات منذ انسحاب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في عام 2018 من الاتفاق النووي الذي أبرم عام 2015، مما أعاد فرض عقوبات تهدف إلى كبح صادرات النفط والعائدات المرتبطة بها للحكومة الإيرانية.

ومع ذلك، ارتفعت الصادرات بعد تولى الرئيس جو بايدن الحكم، حيث تجرى الولايات المتحدة محادثات مع إيران لأجل تضييق البرنامج النووي، ورفع تلك العقوبات المفروضة على الصادرات الإيرانية قدر الإمكان.

وفي ضوء ذلك، تجاوزت صادرات الخام الإيراني 1.5 مليون برميل يوميًا في مايو، وهو أعلى معدلًا شهريًا منذ 2018، والتي كانت تبلغ 2.5 مليون برميل يوميًا، قبل انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي.

كما صرحت الحكومة الإيرانية الشهر الماضي، بأنها رفعت إنتاجها من الخام إلى أكثر من ثلاثة ملايين برميل يوميًا، أي بما يمثل 3٪ من المعروض العالمي، مشيرة إلى أنه أعلى مستوى منذ 2018.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط الايراني الاتفاق النووي الصفقة الايرانية للنفط صادرات النفط الإيراني الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن الصادرات النفطية الحكومة الايرانية العقوبات الأمريكية الامدادات العالمية للنفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات