1 يوليو 2024 21:43 24 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بورصات سلعية

ارتفاع أسعار زيت النخيل وسط اضطرابات في إندونيسيا

زيت نخيل
زيت نخيل

ارتفعت العقود الآجلة لزيت النخيل الماليزي، اليوم الجمعة 18 مارس، ولكنها تتجه لتسجيل أكبر انخفاض أسبوعي في تسعة أشهر، حتى مع استقرار الأسعار بعد أن فاجأت إندونيسيا، أكبر منتج، السوق بالتخلي عن قيود التصدير لصالح زيادة ضريبة الصادرات.

ارتفع عقد زيت النخيل القياسي لتسليم أبريل بنحو 20 دولار، وسجل ماقيمته 1717.5 دولار للطن، أي بنسبة 1.16%.

وانخفض عقد زيت النخيل بنحو 11% حتى الآن هذا الأسبوع، ومن المقرر أن يبدأ انتعاشًا لمدة ثلاثة أسابيع ويمحو معظم علاوة مخاطر الحرب المتراكمة بعد غزو روسيا لأوكرانيا أواخر الشهر الماضي.

رفعت إندونيسيا بشكل كبير ضريبة تصدير زيت النخيل القصوى إلى 375 دولارًا للطن عندما يكون السعر المرجعي 1500 دولار للطن على الأقل، كجزء من الجهود للسيطرة على أسعار زيت الطهي المحلية بعد فشل التدابير السابقة في معالجة المشكلة.

كان أكبر مصدر في العالم لزيت الطعام قد أعلن في اليوم السابق عن سياسة منعطف مفاجئة لإزالة قيود حجم الصادرات على منتجات زيت النخيل.

وقالت Sathia Varqa، المؤسس المشارك لشركة Palm Oil Analytics، ومقرها سنغافورة: "تعني زيادة ضريبة تصدير زيت النخيل الخام الإندونيسي بموجب الهيكل المعدَّل أن ماليزيا ستستمر في الاستفادة من زيادة صادرات زيت النخيل الخام".

وقال إن آفاق التصدير الأفضل والانتعاش في بورصة داليان المنافسة قدم بعض الدعم للسوق، ولكن كان هناك بعض التراجع مع زيادة الإنتاج في مارس.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار زيت النخيل بورصة ماليزيا أسعار الزيت إندونيسيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات