8 سبتمبر 2024 03:11 4 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
مصر وكوريا الجنوبية تبحثان تعزيز العلاقات في مجال التجارة والصناعة| صورغدًا.. وزير التموين يفتتح أول معرض سلعي بتخفيضات تصل إلى 30%وزير الزراعة: توجيهات للرئيس السيسي بوضع الفلاح نصب أعيننا والعمل على زيادة دخله| صورالغرف التجارية تعلن عن موعد تراجع أسعار الخضروات| فيديوتصدير 28 ألف طن فوسفات إلى الهند عبر ميناء سفاجاضبط كمبيات ضخمة من زيوت السيارات داخل مصنع دون ترخيص بـ”6 أكتوبر”منها القمح.. وزير التموين: حوار مفتوح مع عدة جهات لزيادة الكميات من السلع الاستراتيجيةانعقاد أعمال منتدى الأعمال المصري الفرنسي نهاية الشهر في باريس ومارسيلياتضم فول وذرة وعدس.. ميناء دمياط يستقبل 47796 طنًا من البضائعالأكبر بالجمهورية.. وزير الإسكان يتفقد وحدات ”سكن لكل المصريين” بأكتوبر الجديدة| صوروزير التموين يتفقد معرض ”أهلًا مدارس” والمجمعات الاستهلاكية بالفيوم| فيديورئيس الوزراء يتابع توفير المخصصات المالية لقطاع البترول وجهود زيادة الإنتاج
أخبار السلع أخبار عالمية

تراجع صادرات زيت عباد الشمس الأوكراني بأكثر من 13% خلال الموسم الحالي

زيت عباد الشمس
زيت عباد الشمس

من المتوقع أن تتراجع صادرات زيت عباد الشمس الأوكراني عن حصة التصدير المتفق عليها للعام التسويقي 2020/21 ، حيث أدى ارتفاع الأسعار المرتفعة وتراجع الطلب نتيجة جائحة Covid-19 إلى خفض الشراء من الدول المستوردة .

 

بلغت الصادرات منذ بداية الموسم الحالي 2020/21 والذي بدأ في سبتمبر وحتى نهاية أبريل نحو 3.9 مليون طن متري مقابل 4.53 مليون طن متري اي بنسبة تراجع بلغت 13.7% لنفس الفترة من الموسم الماضي ، وفقًا لبيانات جمركية أوكرانية .

 

حصة تصدير زيت عباد الشمس في أوكرانيا لموسم 2020/21

ويعادل هذا الحجم 72٪ من حصة تصدير 2020/21 البالغة 5.38 مليون طن متري ، والتي تم الاتفاق عليها بين الصناعة والحكومة الشهر الماضي في محاولة لإبقاء أسعار التجزئة تحت السيطرة لبقية العام التسويقي .

 

تم فرض الحد الأقصى لصادرات زيت عباد الشمس بعد أن أدت الظروف الجافة إلى محصول مخيب للآمال ، مما أثار مخاوف من أن جذب أسواق التصدير قد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار المحلية في أكبر منتج لزيت عباد الشمس في العالم .

 

توقعات بتراجع صادرات زيت عباد الشمس خلال الأربعة أشهر القادمة من الموسم التسوقي الحالي

من المتوقع أن تصل صادرات زيت عباد الشمس خلال الأشهر الأربعة المتبقية من العام التسويقي 2020/21 إلى 1.267 مليون طن متري ، وفقًا لما قالته شركة Ukroilprom ، وبذلك يصل الإجمالي إلى 5.2 مليون طن متري ، أي أقل بحوالي 200 ألف طن من الحصة .

 

سجلت أسعار زيت عباد الشمس الأوكراني أعلى مستوى قياسي لها عند 1700 دولار للطن متري (فوب) في أوائل مارس ، اي أكثر من الضعف على مدار العام بسبب نقص الإمدادات وتراجعت منذ ذلك الحين إلى حوالي 1558 دولارًا للطن الواحد على ظهر السفينة (فوب) بعد تراجع الطلب .

 

كان توافر زيت عباد الشمس ضيقاً للغاية في البلدان المنتجة مثل أوكرانيا وروسيا والأرجنتين وكانت الأسعار مرتفعة بشكل كبير . بالإضافة إلى ذلك ، لم يكن هامش استيراده في الهند إيجابيًا بشكل مستدام .

أسواق للمعلومات مصر 2030
صادرات تراجع زيت عباد الشمس أوكرانيا موسم 2020/21
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات