21 أكتوبر 2024 23:53 17 ربيع آخر 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

الزراعة: حصاد 94% من محصول الأرز بـ6 محافظات

أرشيفية
أرشيفية

أعلن قطاع الإرشاد الزراعي التابع لوزارة الزراعة، أنه تم حصاد 94٪ من محصول الأرز بالمساحات المنزرعة به في ٦ محافظات هي: الدقهلية، كفر الشيخ، البحيرة، الشرقية، الغربية، والقليوبية، حتى 20 أكتوبر الجاري.

جاء ذلك، بحسب تقرير تلقاه علاء فاروق وزير الزراعة، من الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، وفقًا لبيان الوزارة منذ قليل.

ولفت "عزوز"، إلى أن إجمالي ما تم كبسه من قش الأرز بهذه المحافظات، حوالي مليون و٥٧٨ ألف طن، وإجمالي ما تم فرمه حوالي ٧٦٠ ألف طن، وما تم تشوينه ٦٤٤ ألف طن، مشيرًا إلى استمرار الدقهلية في تصدر المحافظات في إنجاز عمليات الجمع والتدوير، ثم كفر الشيخ، الشرقية، البحيرة، الغربية، والقليوبية.

وأكد "عزوز"، استمرار حملات وندوات التوعية للمزارعين، بأهمية تلك المنظومة، والفوائد الاقتصادية التي تعود على المزارع من تجميع قش الأرز، سواء بتحقيق عائد مادي إضافي، أو الاستفادة من قش الأرز بإعادة تدويره، وتحويله إلى أسمدة عضوية لتحسين التربة، بجانب التوعية بمخاطر السحابة السوداء، التي تنجم عن حرق قش الأرز، مما يؤثر على صحة المواطنين، وتم حتى الآن تنفيذ ما يزيد على ٢٠٤٩ ندوة إرشادية.

وذكر: "تم إنتاج أكثر من ٢٨ ألف طن من الأسمدة العضوية نتاج إعادة تدوير قش الأرز بهذه المحافظات، وهو ما يؤكد أهمية هذه الندوات في نشر الوعي لدى المزارعين"، مؤكدًا استمرار جهود العاملين بالإدارة، ومديريات الزراعة بالمحافظات، في المرور الميداني والمتابعة الدورية، والتواصل المباشر مع مزارعي الأرز، وتقديم الدعم الفني، والتوصيات لهم.

أسواق للمعلومات مصر 2030
قطاع الإرشاد الزراعي وزير الزراعة الزراعة الأرز الدقهلية كفر الشيخ الشرقية البحيرة الغربية القليوبية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات