22 أكتوبر 2024 03:33 18 ربيع آخر 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

وزير البترول ووزير الطاقة القبرصي يزوران محطة البرلس لمعالجة الغاز الطبيعي| صور

جانب من الزيارة
جانب من الزيارة

زار المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، وجورج باباناستاسيو وزير الطاقة القبرصي، ترافقهما سفيرة قبرص بالقاهرة بولي لواناو، اليوم الإثنين، محطة البرلس لمعالجة الغاز الطبيعي المصري، الذي يتم إنتاجه من المياه العميقة بمنطقة غرب دلتا النيل.

ورافق الوزيران، قيادات الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، وشركتي شل العالمية وبتروناس الماليزية، شركاء الاستثمار، فضلًا عن قيادات شركة رشيد والبرلس للغاز.

ورحب "بدوي"، بنظيره القبرصي في إحدى أهم منشآت صناعة الغاز الطبيعي، للاطلاع على تجربة مصر الرائدة بمنطقة البحر المتوسط في دعم قدراتها في صناعة الغاز الطبيعي وتطوير البنية الأساسية اللازمة للانتفاع بموارده، والتعرف على التطور الذي شهدته البنية الحيوية، وما تطبقه بكفاءة في مجال سلامة العمليات لحماية العنصر البشري والأصول كأولوية رئيسية لعملها، وكيفية التعاون المشترك لاستثمار تلك البنية الأساسية، لضمان المنفعة المشتركة وتحقيق مستقبل مزدهر ومستدام.

وأعرب وزير الطاقة القبرصي، عن إعجابه الشديد بتسجيل الشركة 20 مليون ساعة عمل آمنة دون إصابات، وهو إنجاز مهم يعكس الحرص الكامل على الحفاظ على سلامة وأرواح العاملين والتزام قطاع البترول المصري وشركاؤه العالميين بتطبيق معايير السلامة.

اقرأ أيضاً

وقال وزير البترول، إن الحفاظ على سلامة العاملين والأصول شرط أساسي لإطلاق إمكانات البحر المتوسط من الغاز بنجاح، مشيدًا بما تقدمه شركة رشيد والبرلس في مجال سلامة العمليات، في ضوء الاستراتيجية التي ينفذها قطاع البترول.

وقدم المهندس أحمد خطاب بعمليات الإنتاج، عرضًا تقديميًا عن منطقة امتياز غرب الدلتا العميق WDDM، والتسهيلات الضخمة التي تشملها سواء تحت سطح البحر أو التسهيلات البرية واللازمة لتنمية وإنتاج الغاز من المياه العميقة لتوفيره لاحتياجات السوق المحلي، بجانب استعراض المنظومة الناجحة لاستثمار الكفاءات البشرية بالموقع.

ولفت المهندس معتز عاطف وكيل الوزارة للمكتب الفني والمتحدث الرسمي، إلى أن تسهيلات رشيد والبرلس تعد من أهم وأفضل تسهيلات إنتاج الغاز الطبيعي في مصر وتتمتع بمميزات عديدة مثل موقعها الفريد وتوافر طاقات كبيرة، ويتم فيها تطبيق مفاهيم الشراكة والتكامل بين شركات القطاع.

وأوضح: "يتم استثمار السعات الإنتاجية غير المستغلة، في معالجة إنتاج حقول الشركات القريبة مستفيدين من مرونة خطوط الشبكة القومية لنقل الغاز، بما يعد ميزة تنافسية واقتصادية مهمة، مشيرًا إلى إنجاز ربط إنتاج حقول تورس ليبرا في المرحلة الأولي من تنمية حقول شمال الإسكندرية وغرب المتوسط، بتسهيلات رشيد والبرلس عام 2017، مما أضاف للاقتصاد إمدادات مهمة من الغاز.

كما زار الوزيران، غرفة التحكم الرئيسية بالموقع، واستمعا إلى شرح من فريق العمل حول المنظومة المتطورة والتكنولوجيا الحديثة المطبقة لإدارة العمليات.

10b60ccdebc9.jpg
161afa2c5e47.jpg
23b854d13086.jpg
39a550cb25f0.jpg
39faaee1b5ba.jpg
3cd0cee9a8ea.jpg
43d5d63c38fe.jpg
4f956bc114cc.jpg
8eca590c965b.jpg
b65ce6952c52.jpg
e7097e2095d6.jpg
fff6f8fb8ac3.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير البترول وزير الطاقة القبرصي قبرص محطة البرلس الغاز الطبيعي شل بتروناس
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات