13 أكتوبر 2024 17:27 9 ربيع آخر 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

خلال 4 سنوات

البترول: إسناد 25 منطقة جديدة باستثمارات حدها الأدنى أكثر من مليار دولار قابلة للزيادة

وزير البترول
وزير البترول

عقد المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، اجتماعًا لاستعراض مستجدات التسويق للفرص الاستثمارية وجذب الاستثمار في مجال الاستكشاف والإنتاج للبترول والغاز، بواسطة بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج EUG.

وأكد وزير البترول، أهمية دور بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج كمحرك ومفتاح رئيسي لجذب الاستثمار إلى قطاع البترول لإطلاق واستغلال موارد مصر البترولية لسد احتياجات المحلية، ودعم الاقتصاد نحو النمو، مشيرًا إلى الاستمرار في تطوير ودعم دور البوابة وتعزيز جدارتها وكفاءتها في جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية وتسهيل وصول المستثمرين إلى الفرص وسرعة اتخاذ قرار الاستثمار في مصر وفق بيانات ومؤشرات واضحة ومدروسة.

ولفت الوزير، إلى جهود قطاع البترول لاستغلال التطور الهائل في التكنولوجيا الرقمية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي من أجل تطوير كفاءة البوابة، لجذب المزيد من الاستثمارات عبر التسويق المتميز لفرص حقيقية وواعدة للاستثمار في البحث والاستكشاف والإنتاج للغاز والبترول.

ووجه وزير البترول، فريق عمل بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج، ببذل المزيد من المجهودات لتعظيم دورهم لتحفيز استثمارات الشركات عبر الكفاءة في معالجة البيانات الخاصة بالفرص وتعظيم القيمة المستمدة من البيانات، والإسراع بالإجراءات.

اقرأ أيضاً

ونوه "بدوي"، إلى أهمية العمل على تضافر الجهود للتوسع في دور البوابة ليشمل المجال البيئي، والمساهمة في الترويج للاستثمار في مشروعات التقاط وتخزين الكربون CCS؛ لخفض الانبعاثات الكربونية.

وعُرض فيلم قصير يوثق جهود البوابة منذ تأسيسها، وأعقبه عرض الدكتور محمد رضوان مدير البوابة، مستجدات الأعمال والأنشطة، على مدار أكثر من ٤ سنوات، منذ بدء تنفيذ المشروع مرورًا بالانطلاق الفعلي لعمل البوابة في فبراير 2021.

ولفت "رضوان"، إلى تحويل كم هائل من البيانات الجيولوجية لمناطق البحث والاستكشاف إلى بيانات رقمية (حوالي 8 بيتابايت)، وطرح 8 مزايدات عالمية جديدة للاستثمار في البحث والاستكشاف، وإسناد 25 منطقة جديدة في هذا المجال باستثمارات حدها الأدنى أكثر من مليار دولار قابلة للزيادة، مع تحقيق اكتشافات تجارية، و6 مشروعات مسح سيزمي لنحو 100 ألف كم2.

وتناول جهود تنفيذ الرؤية الجديدة للاستثمار، التي كلف وزير البترول بتنفيذها خلال الشهور الثلاث الماضية، حيث تم طرح 61 فرصة استثمارية متنوعة للبحث والاستكشاف والإنتاج للبترول والغاز سواء بنظام المزايدة العالمية أو بنظام مستحدث لطرح الفرص الاستثمارية عبر البوابة في المناطق المفتوحة والمتاحة لتلقي العروض من المستثمرين والشركات خلال مدة زمنية معينة.

وذكر: "تم تنفيذ مبادرة هامة للتواصل مع الاستثمار الوطني وتحفيزه، عبر ورشة عمل للمستثمرين ورجال الأعمال المصريين، والتعرف على رؤيتهم للاستثمار في قطاع البترول، لجذب المزيد من الاستثمارات".

وأشار "رضوان"، إلى التعاون مع شركة شلمبرجير العالمية الشريك التكنولوجي، والتي تعتزم ضخ استثمارات جديدة لتطوير البوابة تكنولوجيًا، مستعرضًا الجهود الفعلية الجارية للتغلب على أي تحديات تظهر من أجل كفاءة واستدامة عمل البوابة كوجهة جاذبة للاستثمار، وأهم ملامح الخطة المستقبلية لتطوير البوابة وتعظيم دورها وتنويع أنشطتها.

وأكد اندريا لوفاتيني مدير بيانات الاستكشاف والحلول الجيولوجية بشركة شلمبرجير، التزام الشركة بالتعاون مع قطاع البترول المصري، والاستثمار في تطوير البوابة، مضيفًا: "يجمعنا هدف رئيسي وهو العمل على إطلاق الإمكانات في مصر، من خلال استغلال البيانات والتكنولوجيا الحديثة، والبيانات المتميزة والفرص والإمكانات الواعدة لصناعة البترول والغاز في مصر، تساهم في جذب المزيد من المستثمرين".

بينما عرض كلاوديو ليوني ممثل شركة شلمبرجير، الجهود المشتركة مع فريق العمل في البوابة للانطلاق بعملها وتوظيف التكنولوجيا الحديثة، وما تم إنجازه خلال تلك المدة.

13423f7e5bae.jpg
1aa0feafdc59.jpg
860bc52fd0fa.jpg
8794411f8743.jpg
a543567aec9d.jpg
aa5d036737f2.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير البترول البترول الغاز التكنولوجيا بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج الاستثمار مشروعات التقاط وتخزين الكربون
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات