9 أكتوبر 2024 23:26 5 ربيع آخر 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

رئيس الوزراء يوضح كيفية تعامل الحكومة اقتصاديًا في ظل الوضع الإقليمي الراهن

المؤتمر الصحفي اليوم
المؤتمر الصحفي اليوم

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إن ما يشغلنا جميعا خلال الوقت الراهن هو الشأن الإقليمي، حيث إن المنطقة تمر حاليًا بمرحلة شديدة الاستثنائية لم تمر بها من قبل منذ عدة عقود.

وأوضح رئيس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، أنه حتى في الفترات التاريخية التي كانت فيها الدولة طرفًا في حروب مباشرة، كان هناك توجه واضح للأحداث، وكانت هناك إمكانية للتخطيط بناء على معطيات قائمة بالفعل على الأرض، لكن في ضوء المرحلة الحالية فإن الوضع يتغير يوميًا، حيث تعيش المنطقة حالة شديدة من عدم اليقين.

ولفت "مدبولي"، إلى أن الحكومة تعمل على التعامل مع هذا الوضع من خلال حزمة من الإجراءات والسياسات، والتي تمثل في جزء منها ردة فعل للتعامل مع الأحداث الحالية، كما تعمل الدولة على وضع مجموعة من السيناريوهات التي يتم تغييرها باستمرار نتيجة للتطورات والمستجدات الراهنة.

وأشار رئيس الوزراء، إلى زيادة سعر برميل البترول بنسبة ١٠% خلال أسبوع واحد فقط، موضحًا أن سعر البرميل كان يتراوح بين ٧٢ إلى ٧٣ دولارًا، ثم تجاوز سعره ٨٠ دولارًا؛ نتيجة للتطورات الأخيرة التي تشهدها المنطقة.

اقرأ أيضاً

وأوضح "مدبولي"، أن الخطورة ليست فقط في زيادات الأسعار، بل إن هناك تقديرات من مؤسسات دولية تتوقع أن يتجاوز سعر برميل البترول ١٠٠ دولار، في حالة استهداف مشروعات للبنية الأساسية في المنطقة.

وذكر: "الحكومة مضطرة للتعامل مع تحديات خارجة عن إرادتها، لما لها من تأثير مباشر على مصر"، شارحًا تأثير التطورات الراهنة في المنطقة على الإمدادات اللوجستية للطاقة بخلاف السعر، وتأثيراتها على انتظام وصول الشحنات، وتداعيات ذلك على تكلفة النقل.

وأفاد رئيس الوزراء، بأن الحكومة لم تتخذ أي إجراء استثنائي طوال الفترة القريبة الماضية، على الرغم من الأحداث الأخيرة، مشيرًا إلى استمرار انتظام توفير الكهرباء والغاز وتدبير الطاقة اللازمة للمصانع.

وصرح رئيس الوزراء قائلًا: "إذا تعرضت المنطقة لحرب إقليمية ستكون هناك تداعيات شديدة، وستضطر الدولة بالتالي إلى التعامل مع ما يمكن وصفه باقتصاد حرب، ولذا؛ فمن الضروري أن تهتم الدولة بكيفية الحرص على استمرار واستقرار واستدامة توفير السلع والخدمات والبنية الأساسية للمواطن في ظل الظروف الراهنة".

وتابع: "مهم جدا أن نعي مواطنون وحكومة، هذا الموضوع، وتم التأكيد خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم، على مزيد من الحوكمة والترشيد في كل النفقات وكذا الاستهلاك، تحسبًا للأوضاع المقبلة والسيناريوهات الأسوأ؛ حتى يتسنى للحكومة تحديد آليات التحرك في هذا الشأن".

وأعلن رئيس الوزراء، أن هناك تكليفات واضحة جدا لوزراء البترول، والكهرباء، والمالية، بالإضافة إلى التنسيق والتعاون مع محافظ البنك المركزي، لضمان عدم حدوث أي تأثير سلبي على الدولة المصرية بأكبر قدر ممكن.

وذكر "مدبولي"، أن هناك سيناريوهات بأن تستمر الحرب في لبنان لفترة طويلة، وبالتالي لا بد من معرفة تداعيات الأمر، وتضمينه في السيناريوهات التي تضعها مصر.

0d5e2e1c7d89.jpg
150e4fbaee6f.jpg
152e1a6a0c1e.jpg
1ee5bf75bb76.jpg
4e7c8d3b293e.jpg
af1da9140587.jpg
c9014094ff88.jpg
e696e7198f7f.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء مجلس النواب البترول الكهرباء المالية لبنان الأسعار مصر السلع
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات