2 أكتوبر 2024 23:44 28 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

نمو إنتاج ”شلاتين” من الذهب 25% خلال 9 شهور من عام 2024

أرشيفية
أرشيفية

رفعت شركة شلاتين للثروة المعدنية، إنتاجها من الذهب بنحو 25%، خلال أول 9 شهور من العام الجاري، ليبلغ حوالي 700 كيلو جرام، مقابل قرابة 560 كيلو جرام خلال نفس المدة من عام 2023.

وأشار مسؤول حكومي، في تصريحات للعربية، إلى أن إجمالي الذهب المنتج خلال النصف الأول من العام الجاري، والمسلمة إلى البنك المركزي بلغت نحو 400 كيلو جرام، بقيمة 1.5 مليار جنيه، موضحًا أن الشركة رفعت إنتاجها خلال الربع الثالث إلى نحو 300 كيلو جرام.

وقال المسؤول، إن الشركة التابعة لوزارة البترول والثروة المعدنية وجهات أخرى، تُكثف عمليات البحث والتنقيب حاليًا لزيادة معدلات إنتاج الذهب خلال السنوات الخمس المقبلة، ومضاعفة العائد السنوي من بيع الذهب.

وأوضح المسؤول، أن الشركة تركز على أعمال البحث في كافة البلاد، باستثناء سيناء، كما أنها تمتلك الحقوق الحصرية للبحث والاستغلال التعديني في المساحة المحددة بين خطوط العرض 22 و24 درجة شمالًا، والتي تقع في الجزء الجنوبي من الصحراء الشرقية.

وذكر أن الشركة تتبنى خطة استراتيجية للتوسع في إنشاء عدد من المجمعات للصناعات التعدينية، منها مجمع في أسوان الجاري تنفيذه حاليًا لاستخلاص الذهب والفضة، فضلًا عن تقنين أعمال التعدين العشوائي، عبر فتح قنوات شرعية لاستخلاص الثروات المعدنية بجنوب البلاد.

يشار إلى أن مصر بدأت مصر خلال العام الماضي، تشغيل الإنتاج التجريبي للذهب من موقع "إيقات"، الذي تقدر احتياطاته بنحو 1.2 مليون أونصة من الذهب، وتبلغ نسبة الاستخلاص فيه 95%، وهي أعلى نسبة.

كما يُعد المنجم، استثمارًا مصريًا خالصًا في مجال التنقيب عن الذهب، عبر شركة شلاتين، حيث تستهدف مصر، زيادة مساهمة قطاع التعدين، في الناتج المحلي الإجمالي إلى 5%، بحلول عام 2030.

أسواق للمعلومات مصر 2030
شلاتين للثروة المعدنية التعدين الذهب وزارة البترول إيقات الناتج المحلي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات