20 سبتمبر 2024 00:12 15 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تقارير السلع تقارير شهرية

منها الذة وفول الصويا..

جفاف الأنهار في أمريكا الجنوبية يهدد التجارة الدولية للحبوب

صادرات الحبوب
صادرات الحبوب

أدى تفاقم الجفاف في أجزاء من أمريكا الجنوبية، وخاصة البرازيل، إلى انخفاض مستويات المياه إلى مستويات قياسية في عدد من الممرات المائية الرئيسية في المنطقة، مثل نهري باراجواي وبارانا.

وتسببت هذه المشكلة البيئية المهمة في حدوث اضطرابات واسعة النطاق في الملاحة النهرية، والتي تعد ضرورية لنقل المنتجات الزراعية، مع تأثير لا يؤثر فقط على الصناعات المحلية ولكن أيضًا على قطاعي السفر والسياحة.

وسجل نهر باراجواي مستوى منخفضًا قياسيًا جديدًا يوم الاثنين من الأسبوع الماضي، حيث انخفض مستوى المياه إلى 89 سم تحت علامة "الصفر" على العداد في الميناء الرئيسي في أسونسيون، عاصمة باراغواي.

وأكدت المديرية الوطنية للأرصاد الجوية والهيدرولوجيا أن هذا هو أدنى مستوى مسجل في الميناء منذ 120 عامًا، محطمة بذلك الرقم القياسي السابق لأدنى مستوى موسمي، والذي حدث قبل ما يقرب من ثلاث سنوات، في أكتوبر 2021.

ويمتد ظام الممر المائي باراجواي-بارانا، الذي ينشأ في البرازيل، لمسافة 3400 كيلومتر عبر الأرجنتين وبوليفيا والبرازيل وباراغواي وأوروغواي ويدخل المحيط الأطلسي عبر مصب نهر ريو دي لا بلاتا.

وعلى الرغم من كونها دولة غير ساحلية، فإن موقع باراجواي عند ملتقى نهري باراجواي وبارانا يجعلها في موقع استراتيجي على طول العديد من طرق التجارة الرئيسية في القارة.

وتعتبر باراجواي واحدة من أكبر الدول المصدرة للسلع الزراعية في العالم وتعتمد على النظام النهري لنقل حوالي 80% من تجارتها الدولية، والتي منها الذرة وفول الصويا، حيث تعد باراجواي ثالث أكبر مصدر لها في العالم.

ويؤدي انخفاض مستويات المياه إلى إعاقة ملاحة الصنادل النهرية والسفن الصغيرة، مما يتسبب في تأخيرات كبيرة وتحديات لوجستية للتجارة الخارجية.

وقد يؤثر هذا الاضطراب في قطاع النقل البحري، وهو أمر حيوي للاقتصاد المحلي، على سلاسل التوريد العالمية والتجارة الدولية، حيث ذكرت غرفة سحق البذور الزيتية والحبوب في باراغواي أن الاضطراب كان يؤثر على لوجستيات تصدير الحبوب، على الرغم من أن التأثير الكامل قد تم تخفيفه إلى حد ما مع مرور فترة ذروة التصدير لهذا الموسم.

كما تعاني البرازيل حاليًا من أسوأ جفاف منذ بدأت القياسات الوطنية قبل أكثر من سبعة عقود، حيث ما يقرب من 60% من البلاد حت ضغط رطوبة معتدلة أو شديدة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صادرات الحبوب الجفاف أمريكا الجنوبية أمريكا اللاتينية فول الصويا الذرة باراجواي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات