19 سبتمبر 2024 02:25 14 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

توتال: نستهدف التوسع في مصر لإنتاج وتصدير زيوت التشحيم والمنتجات البترولية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقى المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، مسئولي شركة توتال إنرجيز الفرنسية، وضم توماس شتغاوس المدير التنفيذي لتوتال للتسويق، ورئيس توتال مصر، وباسكال برييون المدير التنفيذي لتوتال للبحث والاستكشاف.

واستعرض اللقاء، أنشطة الشركة في مصر، والخطط المستقبلية في ظل المزايدة الأخيرة التي طرحتها شركة إيجاس لعام 2024؛ للبحث عن البترول والغاز واستغلالهما في 12 قطاع بالبحر المتوسط ودلتا النيل.

وأكد وزير البترول، أهمية دور التكنولوجيات الحديثة في فتح أفاق جديدة للبحث والاستكشاف والإنتاج عبر الشراكات الاستراتيجية المثمرة وتبادل الخبرات والإمكانيات الفنية والتكنولوجية، بما يحقق الأهداف والاستفادة لكافة الأطراف.

وأشار الوزير، إلى أن مثل تلك الشراكات تسهم في تنفيذ مبادئ الاستدامة وكفاءة العمليات وخفض التكلفة مما يحقق عائدات أكبر، لافتًا إلى أن حزمة الحوافز الجديدة التي أطلقت مؤخرًا تستهدف تشجيع الشركاء الأجانب على زيادة عمليات البحث والاستكشاف والإنتاج، كخطوة لتحسين مناخ الاستثمار البترولي، ويتبعها خطوات أخرى مستقبلًا.

وتطرق اللقاء، إلى بحث إمكانية ربط إنتاج الشركة الفرنسية من الحقول القبرصية، مع التسهيلات المصرية كخيار أول والمفضل بالنسبة للشركة، كون مصر مركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز والبترول.

ورحب وزير البترول، برغبة الشركة الفرنسية في توريد الغاز المنتج من الحقول القبرصية لمصر سواء لتسييله في مصانع الإسالة وإعادة تصديره، أو استخدام بعض الكميات منه لتوفير جانب من احتياجات السوق المحلي.

وأكد "بدوي"، أن مصر تمتلك بنية تحتية متميزة وموقع جغرافي استراتيجي؛ مما يؤهلها لأن ترسخ دورها كمركز إقليمي للغاز.

ومن جانبه أكد رئيس توتال مصر، أن الشراكة بين توتال وأدنوك الإماراتية في مصر تستهدف التوسع في إنتاج وتوزيع وتصدير زيوت التشحيم والمنتجات البترولية في مصر وإفريقيا، مشيرًا إلى رغبة الشركة في التوسع في نشاط تسويق وتموين وقود الطائرات.

ولفت رئيس توتال مصر، إلى أن الشركة تمتلك مركز فني في مصر لخدمات سيارات النقل الخاصة بهم، ومركز لتدريب السائقين، وتعتبر مصر مركزًا لعملياتها في المنطقة.

بينما قال المدير التنفيذي للبحث والاستكشاف، إن الشركة تعمل حاليًا على تقييم الفرص الاستثمارية الجاذبة والمتاحة في المزايدة الجديدة التي طرحتها مصر مؤخرًا، وتحديد أفضل المناطق لتقديم عروضها.

وأشار إلى أن توتال تعتبر توريد الغاز المنتج من حقولها في قبرص إلى مصر خيارًا أوليًا والأفضل من الناحية اللوجستية.

3005d776a729.jpg
87f408d6520a.jpg
9367ff6fed43.jpg
d2cb7cd7b11f.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير البترول الثروة المعدنية توتال إنرجيز مصر البترول الغاز الاستثمار قبرص السوق المحلي أدنوك الإماراتية إفريقيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات