18 سبتمبر 2024 03:50 14 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة

وزير التعليم العالي: نستهدف تحديد احتياجات مجتمع الصناعة لسد الفجوة بين الخريجين وسوق العمل

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أهمية مشروع المراكز الجامعية للتطوير المهني، والذي تم إطلاقه منذ سنوات بالشراكة بين الوزارة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

ولفت وزير التعليم العالي، في بيان للوزارة اليوم الجمعة، إلى أن القيادة السياسية تولي اهتمامًا كبيرًا بهذا المشروع الذي يرسم خارطة طريق لتحديد الاحتياجات الفعلية لمجتمع الصناعة، ويسد الفجوة بين الخريجين وسوق العمل عبر إجراء الدراسات والمسوحات الميدانية، وعقد الشراكات مع أصحاب الأعمال، ومن ثم توفير المعلومات اللازمة للجامعات.

وقال الوزير، إن نتائج تلك الدراسات تنعكس على تطوير المناهج والبرامج الدراسية في مختلف التخصصات، وربطها بالاحتياجات الفعلية لسوق العمل، مشيرًا إلى أن هناك رؤية لربط المبادرة الرئاسية (تحالف وتنمية)، والإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، وبخاصة الهدف الثالث (الاتصال)، بخطة عمل مراكز التطوير المهني بالجامعات؛ مما ينعكس على تحقيق أهداف التنمية المستدامة وفق رؤية مصر2030.

وأشار "عاشور"، إلى استكمال خطة إنشاء مراكز التطوير المهني بالجامعات المصرية، والتي تستهدف الوصول إلى 46 مركزًا بحلول عام 2026، بالإضافة إلى استكمال مشروع قانون صندوق التطوير المهني.

وأكد وزير التعليم العالي، أن هناك اهتمامًا بدراسات تتبع الخريجين للوقوف على مدى انخراطهم في سوق العمل، حيث تم إطلاق منصة دعم المسار المهني CMS، والتي تستوعب تلك البيانات حتى يتم تحليلها، والاستناد إليها في خطط مراكز التطوير المهني لتأهيل الطلاب لسوق العمل.

وذكر: "يوجد مرشد مهني لكل تخصص على حدة؛ بهدف تقديم خدمة الإرشاد المهني للطلاب بالتنسيق مع مراكز التطوير المهني، وهو ما نتج عنه حصول آلاف الطلاب والخريجين على فرص للعمل أو التدريب".

ونوه الدكتور أيمن فريد مساعد الوزير للتخطيط الإستراتيجي والتدريب والتأهيل لسوق العمل، إلى أن الوزارة بذلت مجهودًا كبيرًا منذ إطلاق الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي لتأهيل الشباب؛ ليكون قادرًا على الالتحاق بسوق العمل المحلية والإقليمية والدولية.

وأكد "فريد"، أن الحكومة بكافة مؤسساتها المعنية تسعى إلى بناء قدرات الكوادر الشبابية من أجل تطوير المجتمع والاقتصاد الوطني في الوقت الحالي وفي المستقبل، مشيرًا إلى مبادرة "كن مُستعدًا" وهي مبادرة وطنية أطلقتها الوزارة بدعم وتمويل من الوكالة البريطانية للتنمية الدولية UKaid، ونفذتها منظمة العمل الدولية في مصر وشركائها؛ بهدف مساعدة الشباب والطلاب والخريجين بالجامعات على الاستفادة من الخدمات التي تقدمها مراكز التطوير المهني لصقل خبراتهم؛ حتى يكونوا مُستعدين لمواكبة سوق العمل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير التعليم العالي منظمة العمل الدولية سوق العمل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية التطوير المهني الجامعات رؤية مصر 2030
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات