19 سبتمبر 2024 11:52 15 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

تراجع صادرات الخام السعودية إلى 6.047 ملايين برميل يوميًا في يونيو

صادرات النفط السعودي
صادرات النفط السعودي

أظهرت مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي)، اليوم الثلاثاء، أن صادرات السعودية من النفط الخام تراجعت في يونيو الماضي، إلى 6.047 ملايين برميل يوميًا، من 6.118 ملايين برميل يوميًا في مايو، حيث تعتبر المملكة، أكبر مصدّر للنفط الخام في العالم.

ومن المقرر أن تبدأ منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، في التراجع عن تخفيضات الإنتاج البالغة 2.2 مليون برميل يوميًا، اعتبارًا من أكتوبر، بحسب رويترز.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، خفضت أوبك توقعاتها لنمو الطلب للمرة الأولى منذ عام، وأرجعت ذلك إلى توقعات بضعف الطلب من الصين.

كما كانت الصين والسعودية، الوجهتين الرئيسيتين للصادرات الروسية المنقولة بحرًا، من زيت الوقود وزيت الغاز الفراغي في يوليو تموز.

وتراجع إنتاج المملكة من النفط الخام، إلى 8.830 ملايين برميل يوميًا في يونيو، من 8.993 ملايين برميل يوميا في مايو.

وأظهرت البيانات أيضًا، انخفاض استهلاك المصافي السعودية من النفط الخام 0.523 مليون برميل يوميًا، إلى 2.423 مليون برميل، فضلًا عن ارتفاع حرق الخام المباشر 160 ألف برميل يوميًا إلى 558 ألف برميل في يونيو.

وتقدم السعودية وأعضاء آخرون في أوبك، بيانات عن صادراتهم الشهرية إلى مبادرة "جودي"، التي تنشر هذه البيانات على موقعها الإلكتروني.

ورفعت السعودية سعر الخام العربي الخفيف، الذي تبيعه لآسيا في سبتمبر للمرة الأولى منذ ثلاثة أشهر، على الرغم من أن هذا السعر هو الأعلى خلال شهرين، فإنه جاء دون توقعات السوق.

وفي الأسبوع الماضي، أبقت وكالة الطاقة الدولية، على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط لعام 2024 دون تغيير، كما قلصت تقديراتها لعام 2025، مشيرة إلى تأثر النمو الاقتصادي بضعف الاستهلاك من الصين.

وأظهرت بيانات في وقت سابق من هذا الشهر، انخفاض إنتاج مصافي تكرير النفط في الصين في يوليو 6.1% عن الشهر نفسه في العام السابق، ليسجل تراجعًا للشهر الرابع.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صادرات النفط السعودي صادرات السعودية من النفط صادرات الخام السعودي إنتاج السعودية من النفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات