8 سبتمبر 2024 04:40 4 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
مصر وكوريا الجنوبية تبحثان تعزيز العلاقات في مجال التجارة والصناعة| صورغدًا.. وزير التموين يفتتح أول معرض سلعي بتخفيضات تصل إلى 30%وزير الزراعة: توجيهات للرئيس السيسي بوضع الفلاح نصب أعيننا والعمل على زيادة دخله| صورالغرف التجارية تعلن عن موعد تراجع أسعار الخضروات| فيديوتصدير 28 ألف طن فوسفات إلى الهند عبر ميناء سفاجاضبط كمبيات ضخمة من زيوت السيارات داخل مصنع دون ترخيص بـ”6 أكتوبر”منها القمح.. وزير التموين: حوار مفتوح مع عدة جهات لزيادة الكميات من السلع الاستراتيجيةانعقاد أعمال منتدى الأعمال المصري الفرنسي نهاية الشهر في باريس ومارسيلياتضم فول وذرة وعدس.. ميناء دمياط يستقبل 47796 طنًا من البضائعالأكبر بالجمهورية.. وزير الإسكان يتفقد وحدات ”سكن لكل المصريين” بأكتوبر الجديدة| صوروزير التموين يتفقد معرض ”أهلًا مدارس” والمجمعات الاستهلاكية بالفيوم| فيديورئيس الوزراء يتابع توفير المخصصات المالية لقطاع البترول وجهود زيادة الإنتاج
أخبار السلع أخبار عالمية

سولاريس الروسية ونيبولون الأوكرانية تتنافسان على زيادة استثماراتهما بقطاع السلع في مصر

القمح والذرة والصويا
القمح والذرة والصويا

تعتبر شركتا "سولاريس كوميدتيز" الروسية، و"نيبولون" الأوكرانية من أهم شركات الحبوب في منطقة البحر الأسود.

وبدأت الشركتان، في الفترة الأخيرة بالتركيز على أسواق الشرق الأوسط، وخاصة مصر، عبر التواجد في مناقصات الحبوب التي تعقدها هيئة السلع التموينية.

كما تسعى الشركتان إلى زيادة حجم استثماراتهم فى مصر، من خلال الاستحواذ على مصانع أغذية ومطاحن للدقيق ومصانع للأعلاف ومصانع مكرونة وشركات للشحن والتفريغ.

نشاط سولاريس في مصر

وتعد شركة "سولاريس كوميدتيز"، والتي نقلت مقرها الروسي إلى دبي في 2022، من أهم العاملين بمجال القمح، حيث تورد القمح الروسي إلى مصر عبر التواجد القوي في مناقصات هيئة السلع التموينية.

وفي المناقصة الأخيرة التي عقدتها الهيئة، في 17 يوليو الجاري، فازت الشركة بعدد من الشحنات يتم توريدها من 11 – 20 سبتمبر المقبل، بمتوسط سعر 240.9 دولار للطن، بواقع 60 ألف طن لكل شحنة.

وكانت "سولاريس"، قد استحوذت على 50% من شركة النيل للتفريغ والتخزين Nssc، كما تسعى للاستحواذ على شركات ومشروعات غذائية أخرى في العاشر من رمضان ودمياط.

نيبولون في مصر

تعد شركة "نيبولون" الأوكرانية، من أهم العاملين بمجال الحبوب، حيث تمتلك إمكانات زراعية وحيوانية كبيرة داخل أوكرانيا، كما أنها تقدم عروض لتوريد القمح إلى الدول الأخرى.

وتزرع فروع الإنتاج التابعة لشركة نيبولون، مساحة 51.8 ألف هكتار داخل أوكرانيا، مما يسمح لها بإنتاج أكثر من 320 ألف طن من الحبوب والبذور الزيتية سنويًا.

وتعمل الشركة، في مجال تربية الماشية، من خلال 4 مزارع للألبان، ومزرعة للخنازير، تقع في ثلاث مناطق في أوكرانيا.

وعادة ما تقدم نيبولون، سعر منخفض لبيع القمح إلى مصر، حيث قدمت الشركة عرضًا بـ 261 دولارا للطن في المناقصة التي عقدتها هيئة السلع التموينية، بشهر يونيو الماضي، وذلك مقابل 60 ألف طن من القمح الأوكراني.

وقدمت الشركة، أقل عرض لتوريد القمح إلى مصر في المناقصة التي عُقدت في شهر مارس 2023، والذي بلغ 279.5 دولار للطن، لشراء 60 ألف طن من القمح الأوكراني بنظام التسليم على ظهر السفينة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
القمح سولاريس كوميدتيز مناقصات القمح سولاريس القمح الروسي هيئة السلع التموينية نيبولون الأوكرانية القمح الأوكراني
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات