16 سبتمبر 2024 22:15 12 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
نمو استثمارات المستثمرين الدوليين في الشرق الأوسط بنسبة 32%| إنفوجرافوزيرا خارجية مصر وروسيا يبحثان تعزيز العلاقات الاقتصادية وأزمة السد الإثيوبيوزير الإسكان: إعادة ضخ المياه لمناطق القاهرة الجديدة المتأثرة بأعمال التطويررئيس الوزراء: الانتهاء من إعداد بنود اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات المصرية السعوديةولي العهد السعودي لـ”مدبولي”: وجهت بضخ استثمارات بإجمالي 5 مليارات دولار في مصرمصر وماليزيا يتابعان إجراءات نفاذ المانجو إلى الأسواق الماليزيةوزير الاستثمار يبحث مع مسؤولين سعوديين تسهيل انسياب السلع والإفراج عن البضائع”صافولا” تعتزم التوسع في السوق المصري في مجال الصناعات الغذائية وسلاسل التجزئة”الداخلية” تضبط 13 طن دقيق أبيض وبلدي مدعمالتموين: ارتفاع عدد المحلات المشاركة في الأوكازيون إلى 3317 محلًا.. و تحرير 497 مخالفةتضم سكر وحديد.. ميناء دمياط يستقبل 21934 طنًا من البضائعتصدير 8 آلاف طن مواد غذائية إلى السودان عبر ميناء بورتوفيق
طاقة ومعادن

الأونكتاد: ارتفاع الصادرات العالمية من الخدمات الإبداعية إلى 1.4 تريليون دولار خلال 2022

الأونكتاد
الأونكتاد

أشارت مؤسسة "الأونكتاد" في تقرير الخميس، إلى أن التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي يوسّعان فرص النمو والكفاءة في الاقتصادات، لما لهما من تأثير عميق على إنتاج واستهلاك السلع والخدمات الإبداعية.

وقال مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، إن الصادرات العالمية من الخدمات الإبداعية ارتفعت إلى 1.4 تريليون دولار في عام 2022، وفي مقدمتها البرمجيات والبحث والتطوير، في حين بلغ إجمالي مبيعات السلع الإبداعية 713 مليار دولار، بزيادة 29% و19% على التوالي عن عام 2017.

وتُصدّر الاقتصادات النامية في المقام الأول السلع الإبداعية، في حين تمثل الاقتصادات المتقدمة 80% من صادرات الخدمات الإبداعية، ومع ذلك، فإن فجوة الخدمات تقلصت ببطء على مدى العقد الماضي، مع تضاعف حصة البلدان النامية إلى 20% بين عامي 2010 و2022.

ورغم المخاوف بشأن الفجوة الرقمية، والتحولات الوظيفية، والخصوصية وحقوق النشر، أوضح التقرير أن الذكاء الاصطناعي يُستخدم على نطاق واسع في غرف الأخبار، حيث تستخدمه 41% من فرق الأخبار لإنتاج أعمال توضيحية، و39% لمحتوى وسائل التواصل الاجتماعي، و38% لكتابة المقالات.

اقرأ أيضاً

وحذرت "الأونكتاد" من التركيز المتزايد في السوق وقالت إنه يهدد الابتكار، حيث تستحوذ دور النشر الخمسة الكبرى في الولايات المتحدة على نحو 80% من سوق الكتب، في حين تمثل ستة استوديوهات سينمائية ما يقرب من 90% من مبيعات شباك التذاكر في السنوات الأخيرة.

يشمل الاقتصاد الإبداعي المنتجات السمعية والبصرية والتصميم والوسائط وفنون الأداء والنشر والفنون البصرية، وهو مفهوم متطور بطبيعته، فهو يتضمن السلع والخدمات القائمة على الإبداع ورأس المال الفكري كمدخلات أساسية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأونكتاد الصادرات العالمية صادرات الخدمات الإبداعية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات