6 أكتوبر 2024 18:59 2 ربيع آخر 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة

رئيس الوزراء: الأمن المائي والغذائي والطاقي جزءًا من الأمن القومي المصري

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

واستعرض رئيس الوزراء، خلال عرضه لبرنامج عمل الحكومة للسنوات الثلاثة المقبلة، أمام مجلس النواب، اليوم الإثنين، تحركات مصر لحماية أمنها القومي كأحد محاور خطة عمل الحكومة خلال السنوات الثلاث المقبلة، مضيفًا: "ولا يخفى علينا جميعًا الصراعات والحروب التي تنشب من حولنا".

وأشار "مدبولي"، إلى أن المحور الأول من برنامج الحكومة، والخاص بحماية الأمن القومي وسياسة مصر الخارجية يتضمن العمل على تحقيق الأمن القومي بمفهومه الشامل بما يضمن حماية أمن واستقرار الحدود، ودعم القدرات العسكرية لجيشنا في مواجهة التهديدات، وتعزيز أمن البحر الأحمر وقناة السويس، وغيرها.

وأكد رئيس الوزراء، الاستمرار في سياسات التوازن الاستراتيجي التي تنتهجها الدولة في ظل حالة الاستقطاب الدولي، بجانب السعي لتعظيم الشراكات الاستراتيجية والتجمعات الدولية التي انضمت لها مصر حديثًا، بما يعزز من موقف مصر على الساحة العالمية.

وشدد على أهمية تعزيز التعاون الثنائي مع دول حوض النيل والقرن الإفريقي، وعدم التفريط في حصة مصر من مياه النيل وتقليل الفاقد من المياه وترشيد الاستخدام.

اقرأ أيضاً

وتضمن هذا المحور، زيادة المخزون من المحاصيل الاستراتيجية ورفع جودة المنتجات الزراعية وتنمية الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، فضلًا عن تأمين وتنويع موارد الطاقة التقليدية والمتجددة، وتطوير شبكات نقل وتوزيع الطاقة وتطوير الثروة المعدنية والبترولية وصناعة البتروكيماويات، وفقًا لـ"مدبولي".

وأشار إلى أن برنامج الحكومة يتضمن تعزيز الأمن السيبراني والأطر التنظيمية والتشريعية والتعاون الدولي في ذلك المجال، بجانب تعزيز القوة الناعمة لمصر، وترسيخ الثقافة والهوية الوطنية، وتجديد الخطاب الديني، وتعميق الوعي الثقافي والإبداعي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء الحكومة مجلس النواب الشراكات الاستراتيجية مصر البحر الأحمر قناة السويس حوض النيل المياه المحاصيل الثروة الحيوانية الطاقة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات