5 أكتوبر 2024 04:18 1 ربيع آخر 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

السنغال تعتزم إلغاء عقد قيمته 700 مليون يورو مع أكوا باور السعودية

أكوا باور
أكوا باور

تعتزم الحكومة السنغالية، إلغاء عقد قيمته 700 مليون يورو، مع شركة أكوا باور السعودية لبناء محطة لتحلية المياه في البلاد.

وكانت أكوا باور، أبرمت الاتفاقية في مارس الماضي لمدة 32 عامًا، مع وزارة المياه والصرف الصحي، وشركة المياه الوطنية في السنغال "سونيس" ، لإنشاء محطة التحلية في العاصمة داكار.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية، عن وزير المياه والصرف الصحي في السنغال شيخ تيديان دايي، مساء الأربعاء: "لم يعد هذا المشروع يتناسب مع خيارات استراتيجية الحكومة، لذا قررنا عدم تنفيذه".

وكان من المقرر أن تتولى الشركة السعودية، وفق إفصاح سابق لها، مهام تصميم محطة تحلية مياه البحر في السنغال، وتمويلها، وإنشائها، وتشغليها، وصيانتها، وإنشاء البنية التحتية المرتبطة بالمشروع، على أن تتم أعمال الإنشاء على مرحلتين، تبلغ القدرة الإنتاجية لكل منهما 200 ألف متر مربع يوميًا.

وأشار "دايي" إلى أن السنغال ستدفع لشركة أكوا باور ما بين 20 إلى 40 مليار فرنك إفريقي (33 مليون دولار) سنويًا مقابل المياه من المحطة التي لم يبدأ بناؤها بعد.

وذكر أن السعر كان مهدد بالارتفاع؛ بسبب التكنولوجيا المستخدمة وعدم إجراء الدراسات البيئية اللازمة، موضحًا أنه بعد 3 أو 4 سنوات سنحتاج إلى أكثر من 400 ألف متر مكعب يوميًا لأن عدد سكان داكار يتزايد.

وأضاف "دييه"، أن محاميي الحكومة يدرسون العواقب القانونية المحتملة لخرق العقد، ولكن بناء المحطة لم يبدأ بعد، وبالتالي لا يمكن أن تكون هناك أي أضرار مالية لشركة أكوا باور.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أكوا باور السنغال
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات