5 أكتوبر 2024 05:16 1 ربيع آخر 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

خبير دولي.. تعرف على حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية

أرشيفية
أرشيفية

كشفت مصادر مطلعة لـ"إكسترا نيوز"، عن اختيار الدكتور حسن الخطيب وزيرًا للاستثمار والتجارة الخارجية، ضمن تشكيل الحكومة الجديد، المنتظر أن يحلف اليمين غدًا الأربعاء، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ويسلط "أسواق للمعلومات"، الضوء على أبرز المعلومات على الخبير الاقتصادي، الذي كان مؤخرًا عضو غير تنفيذي بمجلس البنك المركزي المصري، في السطور التالية:

- يتمتع بخبرة مهنية متميزة تمتد لأكثر من 35 عامًا في مجال الاستثمار المباشر وبنوك الاستثمار في مصر وشمال إفريقيا وتركيا ووسط وشرق أوروبا.

- عضوية العديد من مجالس إدارات العديد من الشركات بمجالات التأمين، والصناعة، والأدوية، والنفط والغاز، والسياحة، والعقارات، والاتصالات، والمنسوجات.

اقرأ أيضاً

- شغل منصب عضو مجلس إدارة غير تنفيذي في صندوق مصر السيادي، في الفترة من 2019 إلى 2023.

- شغل منصب المدير التنفيذي للاستثمار المباشر في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في الفترة من 2014 حتى 2023، حيث كان مشرفًا على جميع الاستثمارات المباشرة للبنك وصناديق الاستثمار المباشر على مستوى جميع البلدان التي يعمل بها، والبالغ عددها 38 دولة بإجمالي محفظة استثمارية تتراوح بين 8 و10 مليارات دولار.

- شغل منصب مدير منطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لقطاعات الصناعة والتجارة والأعمال من يونيو 2012 حتى مارس 2014.

- ترأس مجلس إدارة الشركة المصرية للتنمية السياحية من يونيو 2011 وحتى يونيو 2012، وشركة فندق أوبروي سهل حشيش، والشركة السياحية المصرية.

- تولى مناصب قيادية بمجموعة كارلايل- وهو صندوق استثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تقدر أصوله بنحو 550 مليون دولار- خلال الفترة من 2007 إلى يونيو 2011، منها منصب كبير مستشاري المجموعة، والمدير التنفيذي، حيث أشرف على الاستثمارات في تركيا وشمال إفريقيا ومجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى كونه عضوًا في لجنة الاستثمار للصندوق.

- تولى رئاسة مجلس إدارة شركة وادي النيل للأسمنت (2006-2007).

- كان الشريك الإداري في كل من المجموعة المالية هيرميس للاستثمار المباشر (2003-2006)، وشركة التجاري الدولي للاستثمار (CIIC) في الفترة من 2001-2003.

- تولى منصب المدير التنفيذي في شركة العبور للصناعات المعدنية (2000-2001)، وشركة الأهلي للتنمية والاستثمار (ADI) (1995-2001).

- هو مؤسس وعضو مجلس أمناء واللجنة التنفيذية لمؤسسة مصر الخير.

- تولى سابقًا رئاسة مجلسي إدارة الجمعية المصرية للاستثمار المباشر، والجمعية المصرية لشباب الأعمال، بجانب عضويته في مجالس إدارة المركز المصري للدراسات الاقتصادية، والمجلس المصري للتنافسية، والغرفة التجارية الأمريكية، وأمين صندوق الغرفة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي مصر الاستثمار الأسمنت الاتصالات العقارات المنسوجات التأمين الصناعة الأدوية النفط الغاز السياحة بنوك تركيا أوروبا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات