6 يوليو 2024 07:28 29 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تقارير السلع

كيف استفادت باكستان من حظر تصدير الأزر الهندي؟

كيف استفادت باكستان من حظر تصدير الأزر الهندي؟
كيف استفادت باكستان من حظر تصدير الأزر الهندي؟

تبيع باكستان كميات قياسية من الأرز إلى الأسواق العالمية، إذ تستفيد من القيود التجارية التي فرضتها الهند، أكبر مصدر في العالم، العام الماضي.

وارتفعت صادرات الأرز من باكستان، رابع أكبر مصدر، إلى نحو 5.6 مليون طن خلال 11 شهراً حتى نهاية مايو، أي بزيادة 60% تقريباً عن نفس الفترة من العام السابق، وفقاً للإحصاءات الرسمية.

وارتفعت قيمة صادرات الأرز الباكستاني إلى 3.6 مليار دولار خلال هذه الفترة، ارتفاعًا من 2 مليار دولار في يوليو إلى مايو 2022-23.

وكان الرقم القياسي السابق لصادرات الأرز الباكستاني هو 4.8 مليون طن متري من صادرات الأرز، بقيمة حوالي 2.5 مليار دولار في 2021-2022.

إنتاج باكستان من الأرز

أنتجت باكستان ما يقرب من 10 ملايين طن من الأرز في الأشهر التسعة حتى نهاية مارس، مقارنة مع 7.3 مليون طن في نفس الفترة من العام السابق، حسبما كتبت الحكومة الباكستانية في مسحها الاقتصادي السنوي الذي صدر في 11 يونيو.

وبالنسبة لباكستان، فقد وفرت الإيرادات غير المتوقعة وانتعاش الإنتاج مصدراً تشتد الحاجة إليه من النقد الأجنبي للبلد الذي يبلغ عدد سكانه 240 مليون نسمة، والذي يعاني من تضخم يتجاوز 10%، ونمو اقتصادي هزيل، وارتفاع كبير في الدين العام.

وارتفعت أسعار الأرز العالمية إلى أعلى مستوياتها خلال عقد من الزمن بعد أن فرضت نيودلهي قيوداً على التصدير في يوليو، وتأثرت بشكل خاص البلدان الفقيرة في أفريقيا، التي تشتري عادة كميات كبيرة من الأرز من الهند.

حصة باكستان من السوق العالمي

قال محللون وخبراء إنه على الرغم من حظر تصدير الأرز الهندي، فلا تزال الهند أكبر مورد للأرز على مستوى العالم، تليها تايلاند وفيتنام وباكستان، لكن باكستان زادت حصتها في السوق إلى حوالي 10%، مقارنة بـ 7% في العام الماضي.

وقال حماد عتيق، مدير المبيعات والتسويق في شركة لطيف للأرز ومقرها لاهور، إن شركته شهدت زيادة في الطلب والطلبات من الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب شرق آسيا، وهي المناطق التي يهيمن عليها عادة الأرز الهندي المنشأ.

هجمات الحوثيين تعطل الصادرات

قال غوري، في إشارة إلى الهجمات على السفن التجارية منذ نوفمبر الماضي: "كان من الممكن أن ترتفع [الصادرات] لو لم تتعطل طرق الشحن في أزمة البحر الأحمر الحالية".

وأدت الهجمات إلى انخفاض الطلب على الأرز الباكستاني من المشترين في الشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتحدة، وفقا للمسح الاقتصادي الذي أجرته الحكومة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صادرات الأرز الهندي باكستان الأرز الباكستاني الأرز الهندي حظر تصدير الأرز الهندي صادرات الأرز الباكستاني
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات