3 يوليو 2024 23:18 26 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مصر والمجر يبحثان تطورات التعاون في مجالات الصناعة والتجارة والاستثمار

لقاء اليوم
لقاء اليوم

التقى المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، اليوم الإثنين، مع مارتون ناجي وزير الاقتصاد الوطني المجري؛ لبحث سبل تنمية وتطوير العلاقات الاقتصادية المشتركة، وتطورات التعاون في مجالات الصناعة والتجارة والاستثمار.

وحضر اللقاء، اندراس كوفاكس سفير المجر بالقاهرة، ويحيى الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري.

وأكد وزير الصناعة، على تعزيز أطر التعاون المشترك مع المجر على الصعيدين الثنائي ومتعدد الأطراف في إطار اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية، حيث إن البلدين ترتبطان بعلاقات متميزة تستند لتاريخ طويل من التعاون المشترك بمختلف المجالات، وفي مقدمتها التعاون الاقتصادي

وأشار "سمير"، إلى أن معدلات التبادل التجاري بين البلدين حققت زيادة ملموسة خلال عام 2023، بنسبة 16.9%، حيث بلغت 379 مليون دولار، مقابل 324 مليون دولار عام 2022، وأهم بنود التبادل التجاري تضم: البلاستيك والخضر والفاكهة والسيارات والمطاط والكيماويات العضوية وغير العضوية والأجهزة الإلكترونية والسيراميك والأسمدة والوقود المعدني.

وصرح وزير الصناعة، بأن قيمة الاستثمارات المجرية بمصر تبلغ 43 مليون دولار في 74 مشروعًا بمجالات الإنشاءات والخدمات والسياحة والصناعة والزارعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لافتًا إلى الحرص على الاستفادة من الخبرات الصناعية المجرية في عدد من المجالات التي تتوافق مع التوجهات الحالية للدولة لتوطين عدد من الصناعات؛ من أجل الوفاء باحتياجات السوق المصري والتصدير للأسواق الخارجية.

كما تناول اللقاء، تعزيز التعاون الاستثماري بين مصر والمجر، في مجال الصناعات الدوائية وصناعة وسائل النقل الجماعي، وبحث سبل تعزيز الاستثمارات المجرية في مصر، بحسب وزير الصناعة.

وقال "سمير"، إن الوزارة أعدت استراتيجية وطنية للصناعة ترتكز على تنمية الصناعات الخضراء والاستفادة من الثروات التعدينية ومراعاة الثورة الصناعية الرابعة والخامسة وتوطين الصناعة، فضلًا عن زيادة الصادرات للأسواق الخارجية من خلال الاستفادة من شبكة اتفاقيات التجارة الحرة والتفضيلية الموقعة مع عدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية الإقليمية والعالمية.

بينما ذكر وزير الاقتصاد المجري، أن بلاده حريصة على مد جسور التعاون الاقتصادي المشترك، باعتبار مصر دولة محورية بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، لافتًا إلى أنه يزور القاهرة على رأس وفد يضم عددًا من المسؤولين ا وممثلي شركات ومؤسسات أكاديمية.

وقال الوزير المجري، إن هدف الزيارة بحث فرص تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين، مضيفًا: "هناك علاقات متميزة تربط البلدين، ويمكن الاستفادة منها في تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة لمستويات متميزة بما يصب في مصلحة اقتصادي البلدين على حد سواء".

82ecb6819c29.jpg
9767663bf6c4.jpg
cff723048d3d.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
الصناعة التجارة الاستثمار وزير التجارة والصناعة التبادل التجاري دولار البلاستيك الخضر الفاكهة السيارات الأجهزة الإلكترونية الأسمدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات