6 يوليو 2024 13:32 29 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

نهاية الشهر.. مصر تشارك في فعاليات منتدى الطاقة الأفريقي بإسبانيا

أرشيفية
أرشيفية

تشارك مصر في فعاليات منتدى الطاقة الأفريقي في نسخته الـ 26، الذي تستضيفه مدينة برشلونة الإسبانية، خلال الفترة من 25 حتى 28 يونيو الجاري، بحضور 2500 مشارك من حوالي 90 دولة من مختلف أنحاء العالم.

يأتي ذلك في ظل الفرص الواعدة التي تطرحها القارة الأفريقية في مجال مشروعات الطاقة النظيفة؛ حيث تحتاج الدول الأفريقية إلى ما يقرب من 100 مليار دولار سنويا لتغطية التمويلات المناخية لمشروعات الطاقة النظيفة؛ طبقا لأهداف قمة الأمم المتحدة للمناخ "كوب 28".

وتحل مصر في طليعة الدولة الحاضرة في فعاليات المنتدى، بالإضافة إلى وزراء من نيجيريا وسيراليون وكينيا والسنغال وغانا وأوغندا وزيمبابوي ومالاوي وتوجو والجابون، وجمهورية أفريقيا الوسطى وزامبيا، فضلا عن مشاركة مستثمرين من دول أوروبية مثل إسبانيا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا إلى جانب الاتحاد الأوروبي.

ويعقد المنتدى - هذا العام - تحت شعار "أنظمة الطاقة للمستقبل.. موازنة احتياجات أفريقيا مع الأهداف العالمية"، وتشمل الموضوعات الرئيسية المدرجة على جدول الأعمال على مدى الأيام الأربعة: إمكانيات الهيدروجين في القارة؛ إدارة الشبكات؛ تخزين وتوزيع الطاقة؛ الأدوار المستقبلية للغاز والتعدين؛ تعزيز مشاريع الطاقة المتجددة، والطاقة الموزعة، والمشاريع التجارية والصناعية لتسريع الوصول الشامل للطاقة والتنقل في أسواق الطاقة والتحول الأوسع للطاقة في أفريقيا.

وأكد والي شونيبار، مدير حلول تمويل الطاقة والسياسات واللوائح في البنك الأفريقي للتنمية، على مشاركة البنك في فعاليات المنتدى؛ التزاما بالحوار المستمر والتعاون والشراكات التمويلية من أجل تحويل مشهد الطاقة في جميع أنحاء أفريقيا.

وأشار مسؤول بنك التنمية الأفريقي إلى أن البنك سيعرض - خلال فعاليات المنتدى - مبادرات تهدف إلى ابتكار التمويل وتقديم المساعدات الفنية وتعبئة الاستثمارات لتحقيق الوصول الشامل إلى الطاقة الحديثة والميسورة والموثوقة في أفريقيا.

كما تشارك في فعاليات المنتدى، مؤسسات عالمية من بينها: البنك الدولي ومؤسسة "إنجى" ومؤسسة "توتال انرجيز"، ومؤسسة "باور أفريقيا"، حيث يسعى المنتدى إلى ضم شركاء جدد وتوسيع نطاق تأثيره عاما بعد عام.

وتعهدت إسبانيا - مؤخرا - بتمويل مشروعات للطاقة النظيفة في جنوب أفريقيا بقيمة 3ر2 مليار دولار، بالإضافة إلى اعتزامها دعم تمويل مشروعات الهيدروجين الأخضر بدولة موريتانيا، حيث تضاعفت - خلال العقد الماضي - قدرات الطاقة المتجددة في القارة السمراء.

وتشير دراسة حديثة إلى أن أفريقيا بحاجة إلى 100 مليار دولار سنويا في تمويل المناخ، وهو ما يعادل خمسة أضعاف مستويات الاستثمار الحالية؛ لتحقيق أهداف الطاقة المتجددة المتفق عليها خلال مؤتمر قمة المناخ الأخير "كوب 28".

أسواق للمعلومات مصر 2030
منتدى الطاقة الأفريقي مصر إسبانيا كوب 28 المناخ الأمم المتحدة أوغندا فرنسا إيطاليا زامبيا مستثمرين الاتحاد الأوروبي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات