6 يوليو 2024 09:39 29 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

ريلانس الهندية توقع عقودًا مع روسنفت الروسية لاستيراد النفط بالروبل

النفط الروسي
النفط الروسي

وقعت "ريلاينس إندستريز" الهندية، اتفاقًا لمدة عام مع نظيرتها الروسية "روسنفت"؛ لشراء كميات من النفط على أساس شهري، وتسوية المدفوعات بواسطة الروبل، وفقًا لما ذكرته وكالة "رويترز"، نقلًا عن مصادر مطلعة.

وقالت المصادر، إن الاتفاق يشمل شراء "ريلاينس" المسؤولة عن تشغيل أكبر مجمع لتكرير النفط في الهند، ما لا يقل عن 3 ملايين برميل شهريًا من النفط الروسي.

وأوضحت الشركة الروسية في رد عبر البريد الإلكتروني، على استفسارات الوكالة، أن الهند شريكة استراتيجية لـ "روسنفت"، وأنها لا تُعلق على الاتفاقات السرية مع شركائها.

وذكرت المصادر، أن شروط الصفقة التي دخلت حيز التنفيذ في الأول من أبريل الماضي، مع بداية العام المالي الهندي؛ تقتضي شراء "ريلاينس" شحنتين يبلغ إجماليهما نحو مليون برميل من خام الأورال، مع خيار لشراء 4 شحنات إضافية كل شهر بخصم 3 دولارات على سعر خام دبي القياسي في الشرق الأوسط.

ولفتت المصادر، إلى أن الشركة ستشتري أيضًا شحنة أو شحنتان شهريًا من الخام منخفض الكبريت، وخاصة مزيج "إسبو" الوارد من ميناء "كوزمينو" الروسي على المحيط الهادئ، وبعلاوة قدرها دولار واحد فوق سعر خام دبي.

وأشارت إلى أن "ريلاينس" وافقت على سداد أثمان الشحنات بواسطة الروبل الروسي، من خلال مصرفي "إتش دي إف سي" الهندي، و"غازبروم بنك" الروسي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط الروسي روسيا صادرات روسيا من النفط ريلانس الهندية روسنفت الروسية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات