5 أكتوبر 2024 07:35 1 ربيع آخر 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

ارتفاع إنتاج الهند من النفط بنسبة 4.3% خلال 4 شهور

استهلاك الهند النفطي
استهلاك الهند النفطي

ارتفع إنتاج الهند من النفط، خلال الشهور الأربعة الأولى من 2024، بمقدار 3.7 ملايين طن، أو بنسبة 4.3%، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023، وفقًا لبيانات خلية التخطيط والتحليل البترولي الحكومية.

وتعادل زيادة الاستهلاك المحلي، 220 ألف برميل يوميًا إضافية، وهو أبطأ قليلا من النمو البالغ 235 ألف برميل يوميًا في الشهور الأربعة الأولى من عام 2023، و241 ألف برميل يوميًا في نفس الفترة من عام 2022.

وجاء النمو متماشيًا إلى حد كبير مع توقعات أمانة أوبك، بزيادة قدرها 230 ألف برميل يوميًا في المتوسط للعام بأكمله.

استهلاك الهند النفطي

ويرجع استهلاك الهند النفطي إلى ثلاث منتجات فقط، هم الديزل بنسبة 39% من إجمالي الاستهلاك النفطي، والبنزين بمعدل 16%، ثم غاز البترول المسال بمعدل 13%، وتعود الحصص الأصغر بكثير إلى فحم الكوك البترولي (9%)، والنفتا (6%)، والقار (4%)، ووقود الطائرات (4%) ومنتجات أخرى.

ويستخدم الديزل بشكل رئيسي من قبل شركات الشحن والمصنعين والمناجم، بكميات صغيرة في الزراعة وتوليد الطاقة، وقد ارتفع الاستهلاك بمعدل سنوي متوسط يقل قليلًا عن 3% على مدى العقد الماضي.

ونما استهلاك الهند، من البنزين بمعدل متوسط بلغ 8% سنويًا، حيث أدى دخل الأسر إلى زيادة سريعة في ملكية الدراجات النارية والسيارات.

استهلاك الهند من غاز البترول المسال

كما انتعش استهلاك غاز البترول المسال، بأكثر من 6% سنويًا، مع تحول المزيد من الأسر إلى الغاز المعبأ في زجاجات ليحل محل الكيروسين لأغراض الطهي.

وتمثل الأسر ما يقرب من 90% من استهلاك غاز البترول المسال في البلاد، وقد حل محل الكيروسين بالكامل تقريبًا في العشرين عامًا الماضية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
استهلاك الهند النفطي الهند غاز البترول المسال
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات