8 سبتمبر 2024 03:06 4 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
مصر وكوريا الجنوبية تبحثان تعزيز العلاقات في مجال التجارة والصناعة| صورغدًا.. وزير التموين يفتتح أول معرض سلعي بتخفيضات تصل إلى 30%وزير الزراعة: توجيهات للرئيس السيسي بوضع الفلاح نصب أعيننا والعمل على زيادة دخله| صورالغرف التجارية تعلن عن موعد تراجع أسعار الخضروات| فيديوتصدير 28 ألف طن فوسفات إلى الهند عبر ميناء سفاجاضبط كمبيات ضخمة من زيوت السيارات داخل مصنع دون ترخيص بـ”6 أكتوبر”منها القمح.. وزير التموين: حوار مفتوح مع عدة جهات لزيادة الكميات من السلع الاستراتيجيةانعقاد أعمال منتدى الأعمال المصري الفرنسي نهاية الشهر في باريس ومارسيلياتضم فول وذرة وعدس.. ميناء دمياط يستقبل 47796 طنًا من البضائعالأكبر بالجمهورية.. وزير الإسكان يتفقد وحدات ”سكن لكل المصريين” بأكتوبر الجديدة| صوروزير التموين يتفقد معرض ”أهلًا مدارس” والمجمعات الاستهلاكية بالفيوم| فيديورئيس الوزراء يتابع توفير المخصصات المالية لقطاع البترول وجهود زيادة الإنتاج
أخبار السلع

وزير الزراعة: مصر ضمن الدول الكبرى المنتجة للأسمدة.. وصادراتنا تجاوزت 6 مليارات دولار في 2023

وزير الزراعة
وزير الزراعة

صرح السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بأن الدولة المصرية وضعت خطة لدعم صناعة الأسمدة عبر إقامة مصانع جديدة وتطوير المصانع القديمة، المتقادمة، لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية، ورفع طاقتها الإنتاجية وتوفير المرافق والخدمات والمواد الخام.

خلال كلمته أمام الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي السنوي للأسمدة في نسخته الثلاثين للاتحاد العربي للأسمدة.

وأكد "القصير"، أن صناعة الأسمدة والمغذيات الزراعية تلعب دورًا حيويًا وأساسيًا في منظومة الزراعة، بما يساهم في تلبية الاحتياجات المتزايدة لسكان العالم وتحقيق الأمن الغذائي، لا سيما أن عدد الجياع حول العالم وصلوا إلى أكثر من 750 مليون جائع، وبحسب تقارير البنك الدولي الأخيرة، فإن الحصول على الأسمدة هي إحدى العقبات الرئيسية أمام تعزيز إنتاج الغذاء في العديد من البلدان.

وقال الوزير، إن المؤتمر يناقش قضايا عديدة منها: الأمن الغذائي وأمن المياه والغاز والفوسفات والبوتاس وسلاسل الإمداد وأمن الطاقة والتغيرات المناخية والتوقعات المستقبلية لصناعة وإنتاج وتجارة الأسمدة، لافتًا على أنه يأتي في ظل تحديات كبيرة يعيشها العالم، وفي القلب منه منطقتنا العربية، مما أثر على منظومة الطاقة والأسمدة والغذاء.

وشدد وزير الزراعة، على أنه في ضوء هذه الظروف، لا بد من اتخاذ كل الدول إجراءات من أجل دعم منظومة صناعة الأسمدة والمغذيات الزراعية، مضيفًا: "زيادة الطلب على الغذاء يتطلب نمو صناعة الأسمدة المعدنية والمغذيات باعتبارها اللاعب الرئيسي في تعظيم كفاءة الموارد الطبيعية الزراعية، لا سيما مع المحدودية الشديدة لتلك الموارد، بما يدعم محاور التوسع الرأسي.

وذكر الوزير، أن الدولة كثفت جهودها نحو تعزيز الاستدامة البيئية في عملية إنتاج الأسمدة، بواسطة وضع خطة طموحة لخفض الانبعاثات من المصانع الحالية والمستقبلية للحفاظ على البيئة، كما توفر حوافز للشركات العاملة في مجال إنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء، حيث وقعت عدد من الاتفاقيات المحلية والدولية في مجال إنتاج الأمونيا الخضراء، وجار في الوقت الحالي دراسة عدد من المشروعات بالشراكة مع القطاع الخاص.

وطالب وزير الزراعة، المستثمرين بالاستثمار في قطاع الأسمدة بمصر بواسطة العمل العربي المشترك، حيث تتوفر بها فرص استثمارية واعدة، وتقدم فرصًا للشراكة والتعاون المثمر مع القطاع الخاص، إلى جانب توفير الحكومة التسهيلات اللازمة للمستثمرين.

وقال: "مصر ضمن الدول الكبرى المنتجة للأسمدة، حيث تأتي في المركز الأول عربيًا والخامس عالميًا بين كبرى الدول المنتجة لسماد اليوريا بكمية تصل إلى أكثر من 7.6 ملايين طن سنويًا، كما ستكون منتجًا رئيسيًا للأسمدة الفوسفاتية بإنتاج نحو 4 ملايين طن، وتحتل المركز الثاني عربيًا والثالث عالميًا في احتياطيات خام صخور الفوسفات بكميات تصل إلى حوالي نحو 7 ملايين طن".

ولفت الوزير، إلى أن صادرات الأسمدة المصرية تجاوزت 6 مليارات دولار في عام 2023، لتحتل المركز الرابع عالميًا ضمن الدول المصدرة لسماد اليوريا.

4678d3ce947e.jpg
5b98eae94b50.jpg
6c0f20b58756.jpg
77835a344c95.jpg
db13bb47f162.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الزراعة البنك الدولي سماد اليوريا أفريقيا العالم صادرات دولار الأمن الغذائي الدولة المستثمرين الأسمدة الحكومة مصانع
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات