20 سبتمبر 2024 09:48 16 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

روسيا تخطط لخفض صادرات النفط من موانئها البحرية 200 ألف برميل يوميًا في يناير

صادرات النفط
صادرات النفط

قالت ثلاثة مصادر صناعية مطلعة على خطط التصدير لرويترز، إن روسيا تخطط لخفض صادرات النفط من موانئها البحرية في يناير، بما يتراوح بين 100 ألف و200 ألف برميل يوميًا عن مستويات ديسمبر، وسط زيادة في إنتاج مصافيها، إذ أن جدول التصدير للربع الأول من عام 2024 أقل منه في الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر.

ويعد جدول التصدير الفصلي، عبارة عن خطة تصدير مدتها ثلاثة أشهر لشركات النفط الروسية يتم إصدارها قبل الربع الجديد مما يسمح لها بتخطيط الإمدادات عبر نظام "Transneft" الذي يحتكر خطوط الأنابيب.

وقال فيكتور كاتونا، كبير محللي سوق النفط في شركة "كبلر" للاستشارات، إننا نقدر متوسط ​​صادرات روسيا النفطية المنقولة بحرًا عند 3.5 مليون برميل يوميًا حتى الآن في ديسمبر، ونتوقع أن تنخفض في يناير بسبب زيادة التكرير.

وتضاعفت قدرة تكرير النفط الأولية غير المتصلة بالإنترنت في روسيا لشهر ديسمبر ثلاث مرات تقريبًا عن الخطط السابقة لتصل إلى 2.098 مليون طن متري، حيث قامت بعض المصافي بمراجعة خطط الصيانة الخاصة بها، وبلغ متوسط ​​إنتاج مصافي النفط في روسيا 5.5 مليون برميل يوميًا في أكتوبر، وارتفع الأسبوع الماضي إلى 5.7 مليون برميل يوميًا.

ووعدت روسيا بتعميق التخفيضات الطوعية لصادرات النفط والمنتجات بموجب اتفاق تعاون أوبك + في الربع الأول من عام 2024، بمقدار 200 ألف برميل يوميًا إلى 500 ألف برميل يوميًا، ويتم حساب التخفيض على أساس متوسط ​​مستوى الصادرات الروسية لشهري مايو ويونيو 2023.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط إنتاج روسيا من النفط سعر النفط اليوم سعر خام برنت سعر الغاز الطبيعي إنتاج العالم من الغاز الطبيعي النفط الروسي سعر خام تكساس
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات