3 يوليو 2024 22:52 26 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الميناء وتصنيع الحبوب والهيدروجين

وزير النقل: 3 مشروعات لتطوير منطقة جرجوب ضمن مخطط الممرات اللوجستية

توقيع مذكرة التفاهم اليوم
توقيع مذكرة التفاهم اليوم

قال المهندس كامل الوزير وزير النقل، إن الوزارة تتعاون مع كل مؤسسات الدولة لتنفيذ التوجيهات الرئاسية بجعل مصر مركزا عالميا للتجارة واللوجستيات، حيث ترتكز الخطة على الإمكانات التي تتمتع بها الدولة.

جاءت التصريحات، على هامش توقيع وزارة النقل، مذكرة تفاهم مع الحكومة الكورية الجنوبية، ممثلة في شركة s t x، بشأن أعمال التنمية والشراكة الاستراتيجية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بجرجوب، التي تشمل منطقة لوجستية صناعية وميناء جرجوب البحري.

وأشار "الوزير"، أن إمكانات مصر تتضمن شواطئ على البحرين الأحمر والمتوسط وخليج العقبة وخليج السويس تصل نحو 2600 كم، ووجود قناة السويس أهم ممر في العالم، والإمكانات البشرية الهائلة، والإمكانات الطبيعية من الخامات والمواد الأولية المختلفة.

وأشار وزير النقل، إلى أن أهم ما يرتكز عليه التخطيط هو إنشاء ما يسمى بالممرات اللوجستية، وتتضمن 7 ممرات تتمثل في: الممر اللوجيستي العريش/ طابا- ممر السخنة/ الدخيلة اللوجيستي- الممر اللوجيستي القاهرة/ الإسكندرية- ممر طنطا/ دمياط اللوجيستي- الممر اللوجيستي سفاجا/ فنا/ أبو طرطور- الممر اللوجيستي الإسكندرية/ السلوم.

وأوضح وزير النقل، أن الممر اللوجيستي الإسكندرية/ السلوم يستند على مواني الإسكندرية والدخيلة وجرجوب كوان بحرية، وميناء السلوم البري، الذي له ظهير يتمثل في منطقة لوجستية على مساحة ٧٠٠ فدان، كما يمر على موان جافة ومناطق لوجستية، مشيرًا إلى أن منطقة جرجوب منطقة اقتصادية خاصة سيصدر لها قرار جمهوري قريبًا، على غرار المنطقة الاقتصادية الخاصة بشرق بورسعيد أو المنطقة الاقتصادية بالعين السخنة.

وأكد وزير النقل، أن مصر تتوسع في هذا النمط من المناطق الاقتصادية والتي تشمل مظاهر تنمية عديدة مثل المنطقة الاقتصادية بجرجوب، التي تتضمن منطقة صناعية كبيرة، ومنطقة لوجستية تخدمها، ومنطقة الميناء والمخطط أن يشمل ٨ كيلوات أرصفة، جزء منها موجود والجزء الآخر جاري إنشاءه حاليا.

وأشار وزير النقل، إلى أنه سيتم إنشاء محطات لتداول وتصنيع الحبوب، ومنطقة لتصنيع الهيدروجين الأخضر وتصديره، فضلًا عن مجتمع عمراني جديد حيث يتم تنفيذ منطقة سكنية على أعلى مستوى، ومنطقة خدمية مستقبلية تضم جامعات ومدارس لخدمتها، فضلًا عن مناطق صالحة للزراعة بجنوب قرية النجيلة.

وتابع: "ذلك طبقًا للدراسات الجاري تنفيذها بالتنسيق مع مراكز البحوث الزراعية التابعة لوزارة الزراعة، ومعاهد المياه التابعة لوزارة الموارد المائية والري، وسيتم تحديد أنسب المناطق الخاصة للزراعات، وترتيب المحصول لهذه المنطقة، لكي تكون منطقة جرجوب منطقة اقتصادية صناعية تنموية زراعية متكاملة".

وأعلن وزير النقل، أنه جار إعداد الوثائق والتعاقدات لتنفيذ محطة تصنيع وتداول للحبوب، كما أنه جار الإعداد لاتفاقية الشروط والأحكام الخاص بمنطقة تصنيع الهيدروجين الأخضر، واليوم وقع عقد المشروع الثالث، مع شركة stx الكورية الجنوبية، وعندما يتم الانتهاء من هذه الدراسات الخاصة بالمشروعات، سيتم إجراء التعاقد الخاص بها.

وذكر: "كافة المشروعات التي يتم تنفيذها في مصر، تعكس جدية الدولة في تنفيذ مشروعات تنموية في كافة ربوع البلاد، نظرًا لاهتمام القيادة السياسية والحكومة بتحقيق الرخاء والخير لكافة المواطنين".

أسواق للمعلومات مصر 2030
القيادة السياسية الحكومة وزير النقل الممرات اللوجستية العين السخنة جرجوب الحبوب البترول مصر السيارات كوريا الجنوبية الزراعة الري الهيدروجين الأخضر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات