5 أكتوبر 2024 07:59 1 ربيع آخر 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

”جاسكو” تستعرض الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات الجديدة الجاري تنفيذها

الجمعية العمومية
الجمعية العمومية

شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم الثلاثاء، اجتماع الجمعية العامة غير العادية للشركة المصرية للغازات الطبيعية "جاسكو".

وأقرت الجمعية العامة للشركة، زيادة رأس المال المرخص به والمصدر والمدفوع، وتعديل المادة 3 من النظام الأساسي للشركة لإضافة الأنشطة الخاصة بالهيدروجين، وفصل ونقل ثاني أكسيد الكربون إلى نشاط الشركة المسئولة عن الأنشطة الخاصة بإدارة وتشغيل الشبكة القومية للغاز الطبيعي.

وأكد وزير البترول، أهمية التوسعات التي تشهدها الشبكة القومية للغاز الطبيعي التي تمتد خطوطها من شمال مصر إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها، وتعد بمثابة الشرايين الرئيسية لتوفير إمدادات الطاقة للبلاد لتغذية قطاعات الاستهلاك الحيوية في ضوء التنامي المستمر لاستخدام الغاز الطبيعي كوقود.

ولفت إلى حرص قطاع البترول، على العمل بالتوازي لمواكبة التغيرات السريعة في منظومة الطاقة والتوجهات القومية للدولة لتنمية مصادر الهيدروجين والإعداد وتهيئة البنية التحتية اللازمة.

واستعرض رئيس شركة جاسكو المهندس ياسر صلاح، التعديلات الخاصة بمواد النظام الأساسي للشركة، والتي تشمل زيادة رأس المال المرخص به من 325 مليون دولار إلى 500 مليون دولار، وإضافة أنشطة إنشاء وتصنيع وتشغيل وصيانة وإدارة وتملك منشآت وخطوطا ومرافق ومعدات والأجهزة اللازمة لإنتاج وتخزين ونقل وتوزيع وبيع وشراء وتصدير واستيراد الهيدروجين.

وذكر: "تتضمن أيضا فصل ونقل ثاني أكسيد الكربون، والقيام بكافة الأعمال والخدمات المتعلقة بنشاط الشركة، دون الإخلال بأحكام القوانين واللوائح والقرارات السارية وبشرط استصدار التراخيص اللازمة لممارسة هذه الأنشطة".

وتطرق رئيس الشركة، إلى الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات الجديدة الجاري تنفيذها وفي مقدمتها توسعات محطة ضواغط الغاز بمنطقة دهشور 5,6 بتكلفة استثمارية 190 مليون دولار، والتي تهدف لزيادة كميات الغاز الطبيعي المنقولة إلى جنوب مصر؛ من أجل تلبية الاحتياجات المتزايدة في القطاعات المنزلية والصناعية والكهرباء، ومجمع أنوبك الجديد لإنتاج السولار بأسيوط.

وأشار إلى توسعات مجمع غازات الصحراء الغربية بالإسكندرية، التي تشمل إنشاء خط الإنتاج الرابع بطاقة 600 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، وبتكلفة استثمارية 450 مليون دولار من خلال ائتلاف شركتي إنبي وبتروجيت؛ لزيادة قدرة المجمع على استغلال كل كميات الغاز الطبيعي المنتجة من حقول الصحراء الغربية ومنطقة شمال الإسكندرية في فصل المشتقات ذات القيمة الاقتصادية العالية، وتعظيم القيمة المضافة من موارد الغاز الطبيعي.

cb2302541e9a.jpg
d3ac2d528e27.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير البترول الغاز جاسكو الغاز الطبيعي الطاقة المشروعات الهيدروجين إنبي بتروجيت دولار مجمع غازات الصحراء الغربية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات