17 مايو 2024 04:55 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

«البنك الإنجليزي»: أحداث الشرق الأوسط تسبب حالة من الغموض

محافظ بنك إنجلترا آندرو بيلي
محافظ بنك إنجلترا آندرو بيلي

قال آندرو بيلي، محافظ بنك إنجلترا، اليوم الخميس، إن الأحداث الأخيرة في الشرق الأوسط تثير حالة من عدم اليقين الاقتصادي، ومخاطر ارتفاع أسعار الطاقة.

وقال بيلي في مؤتمر صحفي، إن "الأحداث تتسبب في حالة من الغموض، وأعتقد أنها تمثل خطرا برفع أسعار الطاقة"، مضيفا أنه "حتى الآن أود أن أقول إن ذلك لم يحدث، ومن الواضح أن هذا أمر مشجع، ولكن الخطر لا يزال قائما".

وكشف مقال تحليلي لصحيفة "The New York Times" الأميركية، أن المخاوف من احتمال تحول الصراع بين إسرائيل وحماس في غزة، إلى صراع إقليمي، أمر يلقي بظلاله على آفاق الاقتصاد العالمي، ويهدد بإضعاف النمو الاقتصادي، وإعادة إشعال أسعار الطاقة والغذاء، لاسيما حذرت بعض المؤسسات المالية الدولية، من أن التعافي الهش قد يتحول إلى وضع سيئ.

وقال كبير الاقتصاديين في البنك الدولي، إنديرميت جيل، "هذه هي المرة الأولى التي نتعرض فيها لصدمتين للطاقة في نفس الوقت"، في إشارة إلى تأثير الحروب في أوكرانيا والشرق الأوسط على أسعار النفط والغاز.

اقرأ أيضاً

ولا تؤدي هذه الزيادات في الأسعار إلى تقليص القوة الشرائية للأسر والشركات فحسب، بل تؤدي أيضا إلى ارتفاع تكلفة إنتاج الغذاء، ما يزيد من مستويات انعدام الأمن الغذائي المرتفعة، لاسيما في البلدان النامية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
آندرو بيلي  محافظ بنك إنجلترا الأحداث الأخيرة في الشرق الأوسط عدم اليقين الاقتصادي ارتفاع أسعار الطاقة حرب غزة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات