3 يوليو 2024 22:48 26 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

البنك التجاري الدولي يشارك في أسبوع المناخ لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

البنك التجاري الدولي
البنك التجاري الدولي

شارك البنك التجاري الدولي CIB، في أسبوع المناخ لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الذي تنظمه السعودية، بالتعاون مع أمانة اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

وعرض البنك، بحسب بيانه، اليوم الإثنين، جدوى تمويل مشروعات التنوع البيولوجي، حيث كان الهدف من الحدث هو توفير منصة مشتركة لصانعي السياسات والقرارات، فضلًا عن الشركات ومؤسسات المجتمع المدني لتبادل الآراء حول التحديات المناخية والحلول التي تؤثر على المنطقة، تمهيدا لمؤتمر المناخ القادم COP28.

ونظم البنك، ندوة بعنوان: "التمويل الانتقالي نحو اقتصاد منخفض الكربون ودور البنوك نحو هذا التحول في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا".

من جانبها، قالت الدكتورة داليا عبد القادر رئيس قطاع التمويل المستدام بالبنك، إن رحلة تعميم التمويل الانتقالي تتطلب آليات وتعاون مع جميع أصحاب المصلحة، ومن بينهم المؤسسات المالية والمؤسسات التنموية والقطاع الخاص والهيئات التنظيمية والأوساط الأكاديمية وصانعي القرارات والسياسات وقطاعات العلوم والتكنولوجيا.

وذكرت "عبد القادر"، أن التحول يحتاج إلى تضافر الجهود، كما أن هناك حاجة ملحة للتحول الداخلي لكل من المؤسسات المالية والعملاء للوصول إلى نظام بيئي متوازن للحفاظ على التنوع البيولوجي.

وفي سياق متصل، شاركت رئيس قطاع التمويل المستدام بالبنك، في حلقة نقاش أخرى نظمتها لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا)، تخت عنوان: "النهوض بتمويل مشروعات التنوع البيولوجي لتعزيز الصلابة في مواجهة التغيرات المناخية".

وأشارت "عبد القادر"، إلى أن البنك يدرك، أن التنوع البيولوجي والطبيعة يشكلان رأس مال ثمين، ويوفران الأساس للنمو الاقتصادي، حيث تشير التقديرات إلى أن نصف الناتج المحلي الإجمالي العالمي، والمقدر بنحو 44 تريليون دولار يعتمد على الطبيعة والتنوع البيولوجي.

يشار إلى أن البنك، هو أحد الموقعين المؤسسين على التحالف المصرفي لخفض صافي انبعاثات الكربون إلى الصفر (NZBA)، وأول مؤسسة مصرية تصدر سندات خضراء بقيمة 100 مليون دولار، بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك التجاري الدولي أسبوع المناخ المناخ الأمم المتحدة السعودية الشرق الأوسط شمال أفريقيا الإسكوا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات