6 يوليو 2024 07:09 29 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«النقد الدولي»: ارتفاع الدعم العالمي للوقود الأحفوري بـ«تريليوني دولار» خلال عامين

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

ارتفع الدعم العالمي للوقود الأحفوري بمقدار تريليوني دولار على مدى العامين الماضيين ليصل إلى مستوى قياسي قدره سبعة تريليونات دولار في عام 2022 ـ وفقا لتقديرات جديدة من صندوق النقد الدولي.

وبحسب ما أشارت إليه "رويترز"، قال صندوق النقد الدولي، في تقرير، إن التكاليف المرتفعة، الناجمة عن نمو الاستهلاك بعد الوباء وارتفاع تكاليف الطاقة الناتجة عن الغزو الروسي لأوكرانيا عام 2022، تؤثر على الميزانيات، وتزيد من التلوث وتفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري.

وأضاف الصندوق، أن دعم النفط والفحم والغاز الطبيعي يكلف ما يعادل 7.1% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، محذرا من أن الإعانات الضمنية لتقليل تلوث الهواء والاحتباس الحراري تمثل الجزء الأكبر من التكاليف، والتي من المرجح أن تستمر في الارتفاع مع انتشار الأضرار الناجمة عن ارتفاع درجة حرارة الكوكب.

وخفضت مجموعة متنوعة من الدول في إفريقيا وأماكن أخرى من العالم النامي دعم الوقود في السنوات الأخيرة، ويرجع ذلك إلى ارتفاع تكاليف الديون والاقتراض.

وذكر صندوق النقد الدولي، أن إلغاء الدعم الصريح والضمني للوقود الأحفوري من شأنه أن يزيد الإيرادات الحكومية بمقدار 4.4 تريليون دولار، ويضع الانبعاثات على المسار الصحيح نحو تحقيق أهداف الاحتباس الحراري.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الوقود الأحفوري صندوق النقد الدولي الغزو الروسي الاحتباس الحراري النفط الفحم الغاز الطبيعي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات