5 أكتوبر 2024 07:32 1 ربيع آخر 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

تفاصيل مفاوضات مصر والاتحاد الأوروآسيوي لعقد اتفاق التجارة الحرة

الجولة السادسة للمفاوضات
الجولة السادسة للمفاوضات

أعلنت وزارة التجارة والصناعة، عن انعقاد فعاليات الجولة السادسة للمفاوضات الخاصة بمشروع الاتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الاقتصادي الأوروآسيوي، بالعاصمة الروسية موسكو.

ويضم الاتحاد كلًا من روسيا الاتحادية وبيلاروسيا وأرمينيا وقيرغستان وكازاخستان.

وأشار بيان الوزارة، إلى أن الدكتورة أماني الوصال رئيس قطاع الاتفاقات والتجارة الخارجية بالوزارة، ترأست الجانب المصري، بمشاركة خبراء من الجانبين بمجموعات العمل المعنية بموضوعات التجارة في السلع والتعاون القطاعي والمعالجات التجارية وقواعد المنشأ.

وبحسب البيان، تناولت الاجتماعات، الموضوعات المتعلقة بالنفاذ للأسواق، وناقشت طلب الجانب المصري الخاص بزيادة مزايا النفاذ إلى أسواق الدول الأعضاء بالاتحاد، وذلك للسلع الزراعية والزراعية المصنعة، وكذا منهجية تحرير التجارة في السلع الصناعية.

اقرأ أيضاً

كما تم الانتهاء من مناقشات نصوص الأحكام العامة بالفصل الخاص بقواعد المنشأ، وسيتم مناقشة القواعد التفصيلية عن طريق اجتماعات افتراضية قبل الجولة القادمة، فضلًا عن الاتفاق في العديد من المواد الخاصة بفصل المعالجات التجارية، والانتهاء من نصوص الفصل الخاص بالتعاون القطاعي في مشروع الاتفاق.

واتفق الجانبان على الخطوات المستقبلية لاستكمال التفاوض، عبر تقنية "الفيديو كونفرنس"، من أجل تبادل العروض والمطالب للتخفيضات الجمركية التي سيتم تبادلها في ضوء الاتفاق المقترح، إلى جانب استكمال المفاوضات في الموضوعات التي لم يتم الانتهاء منها.

485488e88b8c.jpg
62ab7e6ea195.jpg
a1e10f0a18df.jpg
bc34fca9bbcc.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة التجارة والصناعة مصر السلع الزراعية روسيا بيلاروسيا كازخستان أرمينيا الاتحاد الاقتصادي الأوروآسيوي موسكو
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات