20 سبتمبر 2024 00:57 15 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

الهيئة الهندسية: إنشاء 9 شبكات ري كاملة لخدمة 5 آلاف فدان بسيوة| فيديو

أرشيفية
أرشيفية

قال اللواء حازم طاهر مساعد مدير إدارة المياه بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إنه يتم نقل المياه خارج واحة سيوة، بواسطة طردين ينقلان المياه إلى القناة المفتوحة بطول 34 كيلو باتجاه منخفض عين الجنبي، وتم حفرها على مدار عام كامل.

وذكر "طاهر"، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، في حلقة خاصة من واحة سيوة، ضمن برنامج "على مسئوليتي"، المذاع عبر قناة صدى البلد، أنه تم إنفاق 2 مليار جنيه لحل أزمة مياه الصرف الزراعي والأملاح في سيوة، موضحًا أنه مع التشغيل التجريبي سيتم إعادة منسوب البرك إلى المنسوب الآمن.

وأكد "طاهر"، أن أزمة سيوة مع مياه الصرف الزراعي والأملاح انتهت نهائيا، كما تم إنشاء 9 شبكات ري كاملة بأطوال 85 كيلو، و115 خزان خلط لخدمة 5 آلاف فدان أرض زراعية، بهدف التحكم في كميات المياه الداخلة إلى الأراضي الزراعي.

وأوضح "طاهر"، أن كل منطقة ستتسلم المياه وفق مقنن مائي، لافتًا إلى أن الآبار العشوائية السطحية تسببت في مشاكل كبيرة في سيوة على مدار 30 سنة.

ولفت "طاهر"، إلى أن حفر الآبار العشوائية تسبب في ارتفاع الأملاح، حيث تم حفر 250 بئرا عشوائيا كانوا سببا في مشكلة البرك والأملاح، وتم غلق 40% منها، كما التزم الأهالي بإغلاق الآبار العشوائية السطحية في المزارع، وتم تعويضها بآبار مياه نظيفة عذبة حفرت بواسطة الحكومة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الهيئة الهندسية القوات المسلحة أرض زراعية شبكات ري الأراضي الزراعية المياه سيوة الأملاح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات