29 يونيو 2024 19:28 22 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
وزير التموين: توريد 3.55 ملايين طن من القمح المحلي.. وسداد 45 مليار جنيه للمزارعين”الداخلية” تكشف عن قضية غسل أموال بقيمة 80 مليون جنيهوزير الصناعة: مباحثات متقدمة مع شركة سيارات كبرى للتجميع محليًا”ربيع” يتابع أعمال بناء قاطرات جديدة لقناة السويس بترسانة البحر الأحمر| صورتضم حديد وذرة.. ميناء دمياط يستقبل 86061 طنًا من البضائعبحضور ”مدبولي”.. توقيع 4 اتفاقيات تمويلية مُمولة بمنح من الاتحاد الأوروبيروسيا تقترح إنشاء بورصة لتجارة وتوزيع الحبوب لدول تجمع البريكسمصر تتصدر الدول الإفريقية الجاذبة للاستثمار الأجنبي المباشر خلال 2023ضبط 13 طن دقيق أبيض وبلدي مدعم عبر حملات شرطة التموينرئيسة المفوضية الأوروبية: نحرص على دعم مسار التنمية والإصلاح الاقتصادي الذي تشهده مصرتتجاوز 160 مليار دولار.. ديون مصر الخارجية تتراجع بنسبة 4.4% خلال الربع الأول من 2024رئيسة المفوضية الأوروبية: الشركات الأوروبية توقع مع مصر صفقات تزيد قيمتها عن 40 مليار يورو
اقتصاد

”ستاندرد أند بورز”: 3 سيناريوهات للتضخم والفائدة والجنيه في مصر

ستاندرد أند بورز غلوبال
ستاندرد أند بورز غلوبال

ذكرت "الشرق بلومبرج"، أن وكالة "ستاندرد أند بورز غلوبال"، حددت 3 سيناريوهات حول التضخم والفائدة والجنيه في مصر خلال الفترة المقبلة.

وأشارت إلى أن ذلك وسط ترقب مراجعة صندوق النقد الدولي التي سيتم إرجاؤها إلى سبتمبر أو أكتوبر.

وعن التضخم، رجحت الوكالة، أن يتسارع التضخم السنوي ليصل إلى ذروته قرب 39% خلال أكتوبر المقبل، متجاوزًا المستوى القياسي في يوليو (36.5%)، وذلك بالنظر لزيادة الكهرباء التي كان من المفترض حدوثها الشهر الماضي، فضلًا عن اختناقات العرض، والمزيد من الضعف في قيمة الجنيه.

كما توقعت الوكالة، أن تضعف قيمة الجنيه أمام الدولار لتصبح 37 جنيهًا لكل دولار بنهاية العام الجاري، مقابل 30.9 جنيهًا في الوقت الراهن، مشيرة إلى أن تعديل سعر الصرف سيحدث على الأرجح خلال الفترة من سبتمبر إلى أكتوبر بالتزامن مع الانتهاء من مراجعة صندوق النقد.

أما فيما يتعلق بالفائدة، تتوقع الوكالة، أن يرفع المركزي المصري سعر الفائدة 100 نقطة أساس في سبتمبر و100 نقطة في نوفمبر، ليصل إلى 21.25%، لافتة إلى أنها زيادات مبررة إذا أرادت مصر إحراز تقدم بالسياسة النقدية التي تركز على تباطؤ التضخم تدريجيًا، والتحول لنظام صرف مرن.

وتأتي تلك التوقعات ضمن السيناريو الأساسي لـ"ستاندرد أند بورز"، الذي ترى أنه سيتحقق على الأرجح حال تحسن صافي احتياطيات البنك المركزي، إلى جانب موسم السياحة القوي والمزيد من التقدم في برنامج بيع الأصول.

أما عن السيناريو الثاني، فهو السيناريو الهبوطي، ويكمن في قدرة الحكومة على الحفاظ بشكل "مصطنع" على سعر الصرف مستقرا حتى نهاية عام 2023، وبالتالي ستكون العملة أقوى من توقعات السيناريو الأساسي، مما سيسمح للمركزي بتأخير رفع الفائدة حتى أواخر العام.

أما السيناريو الأخير الخاص بالوكالة، يتمثل في إضعاف الجنيه بشكل أكبر من التوقعات الأساسية -37 جنيهًا لكل دولار-، لا سيما إذا قام البنك المركزي بتعويم كامل للعملة، ما سيؤدي لضغط تضخمي أقوى ويجبره على رفع الفائدة 300 نقطة أساس، في تكرار لما حدث خلال ديسمبر 2022.

أسواق للمعلومات مصر 2030
ستاندرد أند بورز غلوبال الشرق بلومبرج مصر البنك المركزي التضخم الجنيه الدولار الفائدة الحكومة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات