1 يوليو 2024 23:06 24 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

اليوم.. البنك المركزي يطرح أول عطاء لبيع أذون خزانة باليورو

البنك المركزي
البنك المركزي

يعتزم البنك المركزي، بالنيابة عن وزارة المالية، بيع أول أذون خزانة مقومة باليورو خلال العام الجاري 2023 اليوم الإثنين بنحو 699.2 مليون يورو، الذي يعد تجديدا لأذون سابقة حان وقت آجالها.

«المركزي» يطرح أول عطاء لبيع أذون خزانة باليورو.. اليوم

وبحسب بيانات للبنك المركزي، تطرح وزارة المالية من خلال المركزي مزادين بعملة اليورو مرتين في العام في شهري أغسطس ونوفمبر حسب ما اعتادت عليه خلال آخر 7 سنوات بداية من 2016.

كما يتولى البنك المركزي بالنيابة عن وزارة المالية إعادة بيع 6 عطاءات أذون خزانة مقومة بالدولار على مدار العام مع قرب استحقاق كل آجال فيها.

ومن ناحية أخرى، رفض البنك المركزي المصري طلباً من «اتحاد بنوك مصر» باستمرار استثناء أكبر 50 عميلاً بالبنوك المحلية من قواعد التركيز الائتماني حتى ديسمبر 2024، بحسب وثيقة رسمية اطّلع عليها "اقتصاد الشرق"

علمًا أن البنك المركزي المصري، سبق وأعفى البنوك المحلية في 2020 بسبب أزمة "كورونا" من تطبيق حدود التركيز الائتماني لأكبر 50 عميلاً لمدة عام ثم قام بتجديدها حتى ديسمبر الماضي، وتقتضي القواعد ألّا يتجاوز الحد الائتماني للعميل (شركات) 15% من إجمالي محفظة البنك الائتمانية، وألّا يتجاوز الحد الائتماني للعميل وأطرافه المرتبطة 20% من محفظة البنك الائتمانية.

وعزا «المركزي المصري» رفضه لطلب «اتحاد بنوك مصر» إلى وضرورة تنويع محافظ البنوك الائتمانية، وإتاحة التمويل اللازم للشركات الصغيرة والمتوسطة، والتحوط من مخاطر التركز لدى عدد محدود من العملاء.

هذا وسبق أيضًا للجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصري، أن قررت في اخر اجتماعتها، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 19.25%، 20.25% و19.75%، على الترتيب.

كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 19.75%

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي وزارة المالية طرح أول عطاء لبيع أذون خزانة باليورو بيع أذون خزانة مزادين بعملة اليورو
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات