6 يوليو 2024 15:12 29 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مصلحة الضرائب توضح أهداف الربط بين ”الفاتورة الإلكترونية” والجمارك

نائبة رئيس مصلحة الضرائب
نائبة رئيس مصلحة الضرائب

صرحت رشا عبد العال نائب رئيس مصلحة الضرائب، بأنه في إطار خطة التحول الرقمي للمصلحة تم بناء وتطوير وميكنة عدة مشروعات مختلفة لدعم عملية التحول الرقمي.

وذكرت "عبد العال"، خلال ندوة مشتركة مع اتحاد الصناعات المصرية، أنها تشمل على سبيل المثال لا الحصر البوابة الموحدة لمصلحة الضرائب، ومنظومة الفاتورة الإلكترونية، والإيصال الإلكتروني، ومنظومة الميكنة الشاملة للعمليات الضريبية، ومشروع التكامل والربط مع الجهات داخل وخارج وزارة المالية.

وقالت "عبد العال"، إنه في ضوء حوكمة التعاملات التجارية ودمج الاقتصاد غير الرسمي تم تنفيذ الربط بين منظومة الفاتورة الإلكترونية ومنظومة نافذة الجمركية، فيما يتعلق بالواردات والصادرات مما يساهم في تحقيق العديد من المزايا للمجتمع الضريبي، لا سيما العدالة الضريبية، وتسهيل إجراءات الفحص الضريبي.

وأكدت نائبة رئيس مصلحة الضراب، أن اللجنة المشتركة بين المصلحة واتحاد الصناعات، تعد نموذجا يحتذى به في نجاحه لحل المشكلات الضريبية، وإزالة كافة المعوقات، موضحة أن هناك جهودا كبيرة تم تنفيذها بالتعاون بين المصلحة ومصلحة الجمارك للتمهيد لمشروع الربط بين منظومة الفاتورة الإلكترونية ومنظومة نافذة، بهدف الوصول إلى المجتمع الضريبي والمصدرين والمستوردين.

اقرأ أيضاً

وذكرت أنه تم إرسال خطابات لمختلف الاتحادات للتوعية بضرورة تسجيل المصدرين والمستوردين على منظومة الفاتورة الإلكترونية حتى يتمكنوا من استخدام منظومة نافذة، لافتة إلى توجيهات وزير المالية ورئيس المصلحة، بتشكيل غرفة عمليات، وفرق للدعم الفني تضم في عضويتها ممثلين عن مصلحتي الضرائب والجمارك وشركتي "E Finance" "MTS".

وأشارت "عبد العال"، أن ذلك بهدف سرعة تسجيل المستوردين الذين لم يسجلوا على منظومة الفاتورة الإلكترونية حتى لا تحدث مشاكل للرسائل الواردة ولتسريع وتيرة الإفراج الجمركي عن الشحنات ذات الأولوية الطارئة.

وقالت "عبد العال"، إن المستورد يستطيع تكويد كامل الأصناف التي يستوردها من المورد الأجنبي، مؤكدة أنه وفقا للتوجيهات فقد تم تخفيض مدة تفعيل الأكواد بعد رفعها على المنظومة من ٤٨ ساعة إلى ٢٤ ساعة كحد أقصى، وفي بعض الأحوال تكون بضع ساعات فقط، بهدف تسريع عملية الإفراج عن الشحنات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الضرائب اتحاد الصناعات الجمارك الإفراج الجمركي اتحاد الصناعات رئيس مصلحة الضرائب وزير المالية العدالة الضريبية منظومة نافذة الجمركية الفاتورة الإلكترونية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات