5 أكتوبر 2024 08:35 1 ربيع آخر 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

اليابان تحث روسيا على العودة إلى اتفاقية تصدير الحبوب

 تصدير الحبوب الأوكرانية - أرشيفية
تصدير الحبوب الأوكرانية - أرشيفية

انتقد هيروكازو ماتسونو، كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، انسحاب روسيا من اتفاق يتيح تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، قائلا: "إن القرار مؤسف للغاية، وأن اليابان ستراقب عن كثب تأثيره على الإمدادات الغذائية العالمية".

وأضاف ماتسونو، أنه بالتعاون مع دول مجموعة السبع والمجتمع الدولي، ستحث اليابان روسيا بشدة على العودة إلى اتفاقية تصدير الحبوب لضمان استئناف المبادرة ـ وفقا لما جاء في "رويترز".

تجدر الإشارة، إلى مجموعة السبع تضم كلا من؛ بريطانيا وكندا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي.

وفي ذات السياق، تعتزم اليابان حظر تصدير السيارات المستعملة إلى روسيا كجزء من عقوبات اقتصادية إضافية على الدولة بسبب الحرب في أوكرانيا.

وقالت مصادر يابانية مطلعة، اليوم الثلاثاء، إن خطوة تقييد صادرات السيارات اليابانية المستعملة، والتي يزداد الطلب عليها في روسيا، تهدف إلى تعزيز فعالية عمليات الحظر على موسكو من خلال مواكبة الإجراءات العقابية الأوروبية والأمريكية.

وبينما حظرت اليابان شحنات سيارات فاخرة إلى روسيا تزيد قيمتها عن ستة ملايين ين (43 ألف دولار) منذ أبريل من العام الماضي، وقالت المصادر، إن العقوبات الإضافية المخططة من المتوقع أن تشمل السيارات التي تعمل بمحركات البنزين أو الديزل التي تتجاوز 1900 سم مكعب، بالإضافة إلى السيارات الكهربائية والمركبات الهجينة.

وعززت الولايات المتحدة وأوروبا الحظر المفروض على صادرات السيارات إلى روسيا بعد اجتماع مجموعة الدول الصناعية السبع في هيروشيما في مايو الماضي، حيث اتفق القادة في بيان مشترك على اتخاذ إجراءات لتقييد صادرات جميع المواد التي يمكن أن تساعد في الحرب الروسية في أوكرانيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مجلس الوزراء الياباني انسحاب روسيا من اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية اتفاقية البحر الأسود
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات