27 يونيو 2024 04:11 20 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

دليلك للتعرف على عقد تعديل شركة توصية بسيطة

أسواق للمعلومات

يتساءل بعض من الأشخاص حول عقد تعديل شركة توصية بسيطة وهو يشمل إمكانية نقل الحصص من قبل الشريك في شركات التوصية البسيطة، سواء عن طريق البيع أو حتي التبادل أو أي طريقة أخري.

ويجب علينا التنويه أن ليس من حق بعض الشركاء نقل حصصهم، بدون موافقة باقي الشركاء سواء كانوا شركاء متضامنين أو شركاء موصيين، ولكي تتعرف على المزيد تابع مقالنا هذا الذي يشمل عدد من المعلومات حول عقود التعديل لشركات التوصية.

عقد تعديل شركة توصية بسيطة

يعتبر عقد تعديل شركة توصية بسيطة هو الذي يتم إتباع إنشاءه بإضافة بعض الإجراءات التي تتبعها الشركات، وهذه الإجراءات مشابهة لإجراءات تأسيس شركة توصية بسيطة وإجراءات تأسيس شركة التضامن بإختلاف بعض الإجراءات في تحديد الشركاء، ونوعيتهم مهما كانت شركاء متضامنين أو موصيين.

وبناءا على ذلك حيث يمكن العمل على تخليص كل الإجراءات الخاصة بتأسيس شركة التوصية من خلال السطور التالية:

إنشاء العقد

عملية إنشاء عقد تعديل شركة توصية بسيطة هي تعتبر إحدى الخطوات الخاصة بتأسيس شركة توصية بسيطة وهي أيضا بمثابة أن يحتكم الشركاء على العقد.

وهذا ما يجب أن يتم بتضمين بيانات الشركاء في العقد نفسه، والعمل على تحديد منهم الشريك الذي يكون متضامن وأيضا الشريك الموصى به.

إثبات صحة العقد

يعتبر إثبات صحة عقد تعديل شركة توصية بسيطة هو أن يجب العمل على إجراء الخطوات الإضافية لكي يتم العمل على التأكد من صحته عن طريق إعادة المراجعة والاعتماد عليه من خلال ختم صالح للتسجيل.

حيث ينفذ الإجراء في مكاتب السجل التجاري التابع للشركة، والعمل على تسجيل العقد في المحكمة التي تكون متخصصة في تلك الأمور من أهم المراحل في عملية إعداد العقد وتأكيد صحته.

طلب استخراج بطاقة ضريبية

يعتبر طلب استخراج بطاقة ضريبية من ضمن عقد تعديل شركة توصية بسيطة من أهم وأكثر الخطوات الأساسية للعمل على تأسيس شركة استشارية بسيطة، وايضا يتم العمل على استخراجها من مكتب الضرائب

وذلك بعد إجراء تقديم نسخة من العقد الخاص بالشركة ونسخة أخرى تكون مثبتة لملكية مقر الشركة أو عقد الإيجار وأيضا نسخ من بطاقات الرقم القومي الخاص بالشركاء وإيصال خاص بـ الكهرباء.

تسجيل الشركة في التأمينات

يجب العمل على توفير كل المعلومات الكافية عن كافة الشركات وأيضا الموظفين التابعين لها لإدارة التأمينات وذلك عند إنشاء الشركة من أجل تسجيلها في مكتب التأمينات التي يكون تابع للمنطقة التي تتواجد بها الشركة مع العمل على تقديم طلب الاشتراك والبطاقة الضريبية من أجل إثبات ملكية عقار الشركة أو إيجارها وهذا الأمر يكون طبقاً لـ عقد تعديل شركة توصية بسيطة

إنشاء عقد التأسيس

يعتبر إنشاء عقد التأسيس من أكثر الخطوات التي تكون مهمة في عملية إنشاء العقد الخاص بتعديل شركات التوصية ويوجد ضرورية وجود كافة المعلومات لكي يكون صحياً، وتكون هذه المعلومات كما يلي:

  • اسماء الشركاء وبياناتهم، والغرض الأساسي من إنشاء الشركة.

  • نظام إدارة الشركة والأحكام الخاصة بها.

  • وايضا من ضمن المعلومات هو موعد بداية ونهاية السنة المالية.

  • أحكام انقضاء الشركة، والمقر الرئيسي الخاص بالشركة.

  • رأس المال الشركة وكل حصة لكل شريك.

وفي ختام مقالنا نكون تحدثنا عن عقد تعديل شركة توصية بسيطة وعن أهم الخطوات الخاصة به وكيفية إجراء التعديلات على هذا العقد الخاص بشركات التوصية، وتسجيل الشركة في التأمينات والعمل على إشهار عقد التأسيس الشركة بشكل مفصل.


أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات