5 أكتوبر 2024 08:26 1 ربيع آخر 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

اليوم.. انطلاق الاجتماع الـ55 للجنة تنفيذ ومتابعة «منطقة التجارة الحرة العربية»

أعضاء في منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى
أعضاء في منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى

تعقد اليوم الأربعاء، إدارة التكامل الاقتصادي العربي، الاجتماع الـ 55 للجنة التنفيذ والمتابعة، بمقر الأمانة العامة، وبمشاركة الدول العربية الأعضاء في منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وممثل عن اتحاد الغرف العربية.

ويتضمن جدول أعمال الاجتماع 9 بنود رئيسية، على رأسها بند المتابعة الذي يناقش آليات تنفيذ قرارات القمم والمجلس الاقتصادي والاجتماعي ذات العلاقة بالمنطقة، وتقوم الدول الأعضاء بمناقشة أية عقبات قد تواجه تطبيق أحكام المنطقة وذلك من خلال البند الدائم المخصص لذلك على جدول أعمال الاجتماع.

ويناقش الاجتماع مقترح المملكة العربية السعودية لإنشاء منصة للعقبات التي تواجه الدول العربية في مراحل التطبيق لتسهيل التواصل بين نقاط اتصال المنطقة لتسريع حل ومعالجة أية عقبات قد تواجه التجارة العربية البينية بين الدول الأعضاء.

ويبحث الاجتماع مستجدات تطبيق الملاحق الجديدة المكملة للبرنامج التنفيذي للمنطقة في مجال "القيود الفنية على التجارة- الصحة والصحة النباتية - تسهيل التجارة - الملكية الفكرية" ومتابعة إنشاء اللجان المعنية لتطبيق تلك الملاحق، وكذلك متابعة أداء فرق العمل واللجان المنبثقة عن لجنة التنفيذ والمتابعة، ومنها الفريق العربي للمتخصصين في مجال لمنافسة ومراقبة الاحتكارات في الدول العربية، والفريق العربي لحماية المستهلك، والفريق العربي لسلامة الغذاء.

جدير بالذكر، أن منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى تعتبر المكون الحديث للنظام العربي التجاري الذي سطرته الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، والذي أصبح المحفل الحقيقي للمفاوضات التجارية ومرجعيتها القمم الدورية والاقتصادية والمجلس الاقتصادي والاجتماعي، ولمتابعة تطور أداء المنطقة يتم عقد اجتماعات دورية للجنة التنفيذ والمتابعة المعنية بكافة موضوعات ذات العلاقة بالمنطقة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
إدارة التكامل الاقتصادي العربي الاجتماع الـ 55 للجنة التنفيذ والمتابعة الدول العربية الأعضاء منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات