21 سبتمبر 2024 09:54 17 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

رويترز: الطاقة الكهرومائية المستنفدة بسبب الجفاف تدفع الصين للتحول إلى الفحم

الفحم
الفحم

أظهرت بيانات من المكتب الوطني للإحصاء، أن توليد الطاقة في الصين ارتفع بمقدار 173 مليار كيلوواط / ساعة في الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022.

وبدأت بكين في اعتمادها على محطات الطاقة التي تعمل بالفحم وكذلك مولدات الرياح والطاقة الشمسية لتعويض النقص في توليد الطاقة الكهرومائية بسبب نقص معدلات هطول الأمطار في البلاد وانتشار حالة من الجفاف منذ منتصف عام 2022، بحسب رويترز.

وبلغت نسبة هطول الأمطار خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2023 حوالي 244 ملم، مقارنة بمتوسط ​​التسع سنوات السابقة البالغ 291 ملم، مما أدى إلى استنفاد الخزانات ومستويات الأنهار.

وكان توليد الطاقة المائية على مستوى البلاد في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2023 هو الأدنى منذ عام 2015، على الرغم من تشغيل السدود ومحطات التوليد الجديدة، مما دفع الحكومة لتشجيع عمال المناجم على تعظيم الإنتاج والمولدات التي تعمل بالفحم لتخزين الوقود.

وفي ضوء ذلك، زاد إنتاج مناجم الفحم من 98 مليون طن إلى رقم قياسي بلغ 1.912 مليون طن في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2023، ونمت واردات الفحم بأكثر من 86 مليون طن في الأشهر الخمسة الأولى، حيث استفاد صناع الصلب من الأسعار الدولية المنخفضة لإعادة بناء المخزونات.

وتأتي جهود الدولة في محاولة منها لخفض الأنبعاثات وتقليل الاعتماد على واردات الطاقة باهظة الثمن، بتزايد توليد الطاقة المتجددة من الرياح والطاقة الشمسية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مناجم الفحم الطاقة الكهرومائية هطول الأمطار الطاقة الشمسية الطاقة المتجددة المكتب الوطني للإحصاء في الصين الطاقة في الصين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات