4 يوليو 2024 00:17 26 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«الطيران المدني» تستضيف ورشة عمل بعنوان «مفهوم مراجعات برنامج الآياتا»

مصر للطيران - أرشيفية
مصر للطيران - أرشيفية

استضاف الطيران المدني وشركة مصر للطيران ورشة عمل حول "مفهوم مراجعات برنامج الآياتا" IATA Operations Safety Audit (IOSA)، لتدقيق سلامة العمليات الجوية في شركات الطيران وتقييم المخاطر، والتي ينظمها الاتحاد الدولي للنقل الجوي (الآياتا)، وذلك خلال الفترة من 5 إلى 8 من يونيو الجاري.

ويشارك في ورشة العمل، سلطتي الطيران المدني بكل من دولة الأردن والإمارات، بحضور مندوبي شركات الطيران بالشرق الأوسط والعاملين بمجالات السلامة الجوية، وتأتي ورشة العمل في ضوء إستراتيجية وزارة الطيران نحو الالتزام بالاتفاقيات والمعايير الدولية الصادرة عن المنظمات الدولية والإقليمية.

جاء ذلك في إطار توجيهات وزير الطيران المدني، الفريق محمد عباس حلمي، نحو تعزيز مستويات السلامة والأمن في مختلف أنشطة الطيران.

وقام بإدارة ورشة العمل كل من جهاد الفقير، رئيس السلامة الإقليمية في إفريقيا والشرق الأوسط، ومحمد لطفي مدير منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط بالاتحاد الدولي للنقل الجوي.

وقدمت ساكيلي روزميري مدير تدقيق معايير السلامة بالاتحاد الدولي للنقل الجوي شرحًا حول المعايير الأساسية فى مجال السلامة بما يكفل تعزيز مستويات أداء السلامة والمرونة التشغيلية، وسبل تطوير برنامج تدقيق السلامة التشغيلية التابع للاتحاد الدولي للنقل الجوي، وصولًا إلى نموذج قائم على المخاطر يتيح تخصيص عمليات التدقيق وفقًا لطبيعة المخاطر التي تواجهها شركات الخطوط الجوية، مضيفة أن التسجيل في برنامج تدقيق السلامة التشغيلية يعد أحد متطلبات العضوية في الاتحاد الدولي للنقل الجوي.

تضمنت ورشة العمل تقديم عروض توضيحية عن كافة الموضوعات المتعلقة بشرح التغيرات الرئيسية التى طرأت على برنامج الأياتا Operations Safety Audit من حيث آلية التدقيق والمتابعة المستمرة، لاسيما مناقشة كافة إجراءات ضمان الجودة والسلامة والمراجعة الداخلية فى العمليات الجوية بشركات الطيران، هذا وقد أتاحت ورشة العمل للمشاركين مناقشة أفضل الممارسات والوسائل المتعلقة بمجال السلامة الجوية.

وقام المهندس عبدالغفار السيد، ممثل مصر بلجنة حماية البيئة بالايكاو ونائب رئيس اللجنة، بتقديم عرض عن تجربة سلطة الطيران المدني المصري ‎في إعداد خطة عمل مصر الأولى حول خفض انبعاثات غاز ثانى أكسيد الكربون فى الطيران المدني الدولي وسبل تحديثها.

اقرأ أيضاً

وهدفت ورشة العمل إلى الالتزام بتنفيذ أهداف الأمم المتحدة في ضوء التنمية المستدامة من أجل التحول إلى الأخضر والاعتماد على الطاقة المتجددة وخفض الانبعاثات من أجل الوصول إلى الهدف الطموح طويل الأجل إلى صفرية انبعاثات بحلول 2050 من خلال الحلول المبتكرة والإجراءات العالمية المتبعة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الطيران المدني شركة مصر للطيران ورشة عمل مفهوم مراجعات برنامج الآياتا IATA Operations Safety Audit (IOSA)
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات