5 أكتوبر 2024 12:22 1 ربيع آخر 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الرئيس التنفيذي لـ«روساتوم هيلث كير» يكشف عن أحدث المنتجات الروسية في الطب النووي

إيجور أوبروبوف
إيجور أوبروبوف

تستضيف القاهرة المعرض والمؤتمر الأفريقي الثاني Africa Health ExCon 2023، المخصص لسوق الرعاية الصحية والصيدلة، وتقام هذه الفعالية تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

الرئيس التنفيذي لـ«روساتوم هيلث كير» يكشف عن أحدث المنتجات الروسية في الطب النووي

وتجمع تلك الفعالية وفودًا ومشاركين من أكثر من 70 دولة، بما في ذلك من شركة روساتوم الحكومية، الذي يشارك ممثلوها بشكل فعال في برنامج الأعمال، حيث سيتحدثون عن الحلول والمنتجات الروسية عالية التقنية في مجال الرعاية الصحية، وعلى هامش المعرض يوجد أيضًا جناح عرض لشركة روساتوم مخصص للحلول التي تقدمها شركة روساتوم في مجال الطب النووي.

وعلى هامش المؤتمر والمعرض، تحدثنا مع "إيجور أوبروبوف" الرئيس التنفيذي لشركةRusatom Healthcare القسم الذي يروج للتقنيات النووية الروسية في مجال الطب، وكذلك تقنيات الإشعاع لمراكز التشعيع والتعقيم.

علمًا أنه تم إنشاء الشركة على أساس مؤسسات ومعاهد روساتوم بهدف التطوير الشامل للتقنيات الطبية في روسيا والخارج. يشار إلى إن شركة Rusatom Healthcare تتطور في أربعة مجالات رئيسية هي:

اقرأ أيضاً

1- حلول شاملة جاهزة في مجال الطب.
2- إنتاج وتوريد منتجات النظائر (50 دولة في العالم).
3- معدات التشخيص والعلاج.
4- حلول للتطبيقات الصناعية لتقنيات الإشعاع.

أحدث الاتجاهات في استخدام الطب النووي

وكشف عن أحدث الاتجاهات في استخدام الطب النووي، قائلًا: «إذا تحدثنا عن التقنيات فإن جوهر الطب النووي هو استخدام النظائر المشعة - فهذه عناصر قصيرة العمر، يتشكل خلال عملية الانحلال الإشعاع المؤين، هناك طرق مختلفة لاستخدام الإشعاع المؤين (فوتونات عالية الطاقة وبروتونات ونيوترونات وإلكترونات وأيونات ثقيلة). يمكن أن يكون العلاج الإشعاعي إما عن بعد (يكون مصدر الإشعاع على مسافة من المريض)، أو ملامسًا (مصدر الإشعاع على اتصال بالورم) ومنهجي (إدخال الأدوية الإشعاعية)».

وتابع: «العلاج الإشعاعي مطلوب لتشخيص وعلاج ما يقرب من 50% من مرضى السرطان، ويتم اكتشاف حوالي 20 مليون حالة جديدة سنويًا في العالم. من السمات المهمة للطب النووي أيضًا إمكانية التشخيص والعلاج المتزامنين للأورام السرطانية (ما يسمى ثيرانوستكس - وهو مفهوم يتكون من كلمتين: التشخيص والعلاج)».

وأضاف: «من الواضح أن هناك طرقًا كلاسيكية - الجراحة والعلاج الكيميائي، والآن توجد العقاقير الموجهة لا علاقة لها بالأدوية الإشعاعية، ولكن في بعض الحالات، يمكن فقط للعلاج باستخدام تقنياتنا أن ينقذ ويطيل حياة الأشخاص المصابين بالسرطان في المرحلة الثالثة أو الرابعة، علاوة على ذلك إذا كنا نتحدث عن المراكز التي لديها أيضًا إمكانية التشخيص فيمكننا اكتشاف عدد أكبر بكثير من الأمراض في المراحل المبكرة وبالتالي ليس فقط إنقاذ الأشخاص الذين يعانون بالفعل من مرض خطير، ولكن أيضًا التصرف بشكل وقائي واستباقي. بالإضافة إلى ذلك يتيح لنا تطوير صناعتنا التحدث عن التوسع الكبير الوشيك في استخدام الطب النووي لعلاج عدد من الأمراض ذات الأهمية الاجتماعية (أمراض يتوقف حدوثها و (أو) انتشارها إلى حد كبير على الظروف الاجتماعية والاقتصادية، مما يتسبب في إلحاق الضرر بالمجتمع ويتطلب الحماية الاجتماعية للفرد)».

ونوه بأن شركة روساتوم اليوم تتناول مسألة تنفيذ مهامها في مجال الرعاية الصحية بطريقة أكثر شمولية، حيث نستخدم أحدث التقنيات الحالية ونقوم برفع مستوى كفاءاتنا لإنشاء نظام فعال للرعاية الطبية في مجال تشخيص وعلاج الأمراض ذات الأهمية الاجتماعية.

وأوضح أن أنشطة شركة روساتوم الحكومية في مجال الرعاية الصحية تشمل مجمع النظائر وإنتاج المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية وإنتاج معدات طبية عالية التقنية ومعالجة المنتجات الطبية بالإشعاع المؤين، بالاضافة إلى منشآت البنية التحتية الطبية الخاصة بها، معقبًا: «حالياً تطرح شركة روساتوم إلى السوق 16 نوعًا من المعدات الطبية المطلوبة من تصميمها وإنتاجها الخاص، وهنا لابد من التنويه إلى حقيقة أن المعدات والأجهزة التي تنتجها شركة روساتوم تحظى بتقدير كبير ليس فقط من قبل المؤسسات الروسية المعنية، ولكن أيضًا من قبل المجتمع الطبي الدولي».

أسواق للمعلومات مصر 2030
إيجور أوبروبوف شركة Rusatom Healthcare أحدث الاتجاهات في استخدام الطب النووي شركة روساتوم هيلث كير الرعاية الصحية المؤتمر الأفريقي الثاني Africa Health ExCon 2023
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات