20 سبتمبر 2024 00:40 15 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

«الزراعة» : الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بقطاع الزراعة لتوفير الأمن الغذائي للمواطن

محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة
محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة

صرح الدكتور محمد القرش المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، إن: "الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا بقطاع الزراعة، وخاصة في ملف القمح؛ على خلفية زيادة المساحة المزروعة والبحث العلمي وغيرها من الجهود الأخرى".

وأشار القرش، في مقابلة خاصة مع قناة "دي إم سي" اليوم الأحد، إلى أن هذا القطاع يمثل الأمن الغذائي للمواطن، وأنه يتم حاليًا استصلاح حوالي 5 ملايين فدان في مناطق متفرقة من الدولة المصرية، وهذا سيساعد في تلبية احتياجات المواطنين، بالإضافة إلى تعظيم الإنتاجية في الأراضي القديمة، مشددًا على أن جهاز حماية المستهلك يلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على الأسعار ورقابة الجودة.

تخفضيات تصل لـ 25% علي بعض السلع في منافذ الزراعة

ونوه إلى أنه بخلاف شهر رمضان توجد منافذ للوزارة ومنافذ الجهات التابعة للدولة المصرية على غرار "منافذ أمان ومنافذ وزارة التموين"، وجميع المنافذ توفر كميات كبيرة من الاحتياجات الأساسية التي يحتاجها المواطن خلال شهر رمضان، كما يوجد تنوع كبير في السلع ومتوسطات الأسعار وكل شرائح المجتمع ستكون قادرة على تلبية احتياجاتها من السلع المختلفة، مؤكدًا أن منافذ وزارة الزراعة توجد بها تخفضيات تصل إلى 25% على بعض السلع.

مصر لديها اكفتاء ذاتي من الدواجن والبيض بنسبة 100%

وتطرق إلى أن الدولة المصرية لديها اكتفاء ذاتي يصل إلى 100%، من إنتاج الدواجن وبيض المائدة، وأن اللقاحات البيطرية التي تم توفيرها في الفترة الأخيرة ساهمت بشكل كبير في تعظيم الإنتاج الداجني.

وقال القرش، فيما يتعلق بقطاع اللحوم الحمراء: "إنه تم افتتاح عدد كبير من المزارع منها المبادرة التي أطلقها الرئيس السيسي ومشروع البتلو وغيرها، كما لدينا أيضًا اكتفاءًا ذاتيًا يصل إلى 100% في الإنتاج المحلي للخضار والفاكهة ويتم تصدير ما يفيض".

أسواق للمعلومات مصر 2030
الزراعة القمح قطاع الزراعة محمد القرش الأمن الغذائي السلع
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات