20 سبتمبر 2024 05:35 16 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

أسباب رئيسية وراء زيادة أسعار الحديد في مصر.. تعرف عليها

أسعار الحديد الجديدة
أسعار الحديد الجديدة

موجة من الارتفاعات في الأسعار عصفت بجميع المعادن خاصة الحديد، شهدها الشارع المصري، خلال الساعات الماضية، كأحد تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

أسباب رئيسية وراء زيادة أسعار الحديد في مصر

الأمر الذي انعكس على السوق المحلي نتيجة ارتفاع أسعار مستلزمات الانتاج وأسعار الشحن وغيرها من العوامل المؤثرة في السعر النهائي.

ومن هذا المنطلق، أعلن مصنع عز عن ارتفاع أسعار حديد عز أمس في مصر لشهر مارس الجاري بواقع 500 جنيهًا للطن، على أن يتم تطبيق الأسعار الجديدة اعتبارًا من أمس الخميس 3-3-2022.

وخلال السطور التالية، تستعرض بوابة أسواق للمعلومات، أسباب رئيسية وراء زيادة أسعار الحديد في مصر.

الحرب الروسية الأوكرانية هي العامل الأساسي بارتفاع أسعار الحديد

ومن جهته، أرجع عبد الخالق فرحات رئيس شركة المتحدة لتجارة الحديد، أسباب زيادة الأسعار إلى أن الحرب الروسية الأوكرانية هي العامل الأساسي، مما ساهم في زيادة أسعار الخامات عالميًا ودفع بعض الشركات المحلية لزيادة أسعارها بشكل كبير.

وأوضح في تصريحات له، أن أسعار الحديد تختلف باختلاف الشركات المصنِّعة له بحسب الجودة التي تنتجها الشركة، وهذا الاختلاف خاضع حسب اسم الشركة المنتِجة للحديد، كما أن هذه الأسعار هي تسليم أرض مصنع، وترتفع عند التجار بمقدار 200- 300 جنيه.

كما نوه فرحات بأن مبيعات الحديد تشهد هبوطًا مستمرًا منذ أشهر مما يزيد ويعمق من جراح التجار ويزيد من أعبائها ويضغط على حركة البيع والشراء خلال الفترة الحالية.

وكشف أيضًا أن أغلب مصانع الحديد سبق وأعلنت زيادة أسعارها بما يتراوح ما بين 500-950 جنيهًا للطن، إذ سجلت أسعار حديد المراكبي أعلي سعر في مصر بواقع 15950 جنيهًا.

توقعات باستمرار الزيادة في أسعار الحديد بشكل أكبر حال استمرار الحرب بين روسيا وأوكرانيا

ومن ناحيته، أوضح أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، أن تداعيات الحرب بين روسيا وأوكرانيا أثرت بشكل كبير على رفع أسعار الحديد بالمصانع الاستثمارية مع زيادة الطلب خلال الفترة الحالية بالسوق المحلي، لافتًا إلى وجود تخوفات من حركة الشحن.

وتوقع استمرار الزيادة في الأسعار بشكل أكبر حال استمرار هذه الحرب، مشيرًا إلى أن السوق المصري شهد تخوفات من ارتفاع أسعار المنتجات مع تأخر عمليات الاستيراد، وزيادة نولون الشحن نتيجة تفاقم الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

رفع أسعار الحديد في بعض المصانع جاء نتيجة ارتباك حركة الشحن العالمي

وتجدر الإشارة إلى أن غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، قد كشفت أن مصر تستورد البليت من العديد من الدول، ولكن ثلث واردات مصر من البليت من أوكرانيا، حيث تستورد معادن أخرى من بينها الصاج من روسيا.

وأوضحت أن رفع أسعار الحديد في بعض المصانع خلال الفترة الحالية جاء نتيجة ارتباك حركة الشحن العالمي بسبب تداعيات الحرب والتخوفات من نقص الخام بالأسواق، مشيرة إلى وجود بدائل لاستيراد البليت أمام مصر مثل تركيا، ولكن المشكلة في حركة الشحن بسبب الحرب.

كما أظهرت البيانات الحكومية أن مصر تنتج حوالي 7.9 مليون طن من حديد التسليح، وحوالي 4.5 مليون طن بليت، بينما تستورد 3.5 مليون طن بليت.

هذا وكانت « بوابة أسواق للمعلومات» قد قدمت لزوارها الأسعار اليومية واللحظية الخاصة بأسعار مواد البناء في مصر، ومنها سعر طن الحديد اليوم الجمعة 4 مارس 2022.

أسعار الحديد الجديدة

حديد عز

ثبت سعر حديد عز اليوم، بعدما أعلن ارتفاع سعره بمقدار 500 جنيه في الطن، ليصل سعره لـ 15,500 جنيه للطن، وهو من المصانع الأعلى إنتاجية، داخل السوق.

حديد بشاي

وأعلن مصنع بشاي للصلب، ارتفاع الأسعار بمقدار 750 جنيهًا بالطن، حديد بشاي اليوم ليسجل نحو 16,150 جنيه للطن.

حديد السويس للصلب

وأعلنت شركة السويس للصلب عن رفع أسعارها بقيمة 500 جنيه خلال الشهر الجاري، حيث سجل سعر الطن اليوم 15,400 جنيه.

حديد المصريين

واستقر حديد المصريين اليوم، عند 15,400 جنيه، بعدما أعلن زيادة الأسعار بمقدار 500 جنيه بالطن.

حديد الجارحي

واستقر سعر حديد الجارحي، عند 15,750 جنيه للطن، بعدما أعلن ارتفاع الأسعار بمقدار 650 جنيه بالطن.

حديد المراكبي

وأعلن حديد المراكبي للصلب ارتفاع الأسعار خلال الشهر الجاري، بمقدار 950 جنيه، ليسجل سعر الطن 15,950 جنيه.

ويبلغ إنتاج مصر من حديد التسليح حوالي 7.9 مليون طن، والبليت حوالي 4.5 مليون طن، في حين أن وارداته "البليت" تُقدر بـ3.5 مليون طن، وذلك بحسب بيانات الغرفة التجارية للصناعات المعدنية باتحاد الصناعات.

أسعار حديد التسليح والخردة في البورصات العالمية

ارتفعت العقود الآجلة لحديد التسليح تداول شهر مارس، في بورصة لندن للمعادن عند تسوية تداولات جلسة أمس الخميس 3 مارس، بنحو 2.50 دولارًا، لتسجل 837.5 دولارًا للطن، أي بنسبة زيادة 0.30%، عن الجلسة السابقة.

كما قفزت أسعار عقود خردة الحديد تداول شهر مارس، عند الإغلاق لتسجل 630 دولار للطن، بمقدار زيادة 44 دولارًا، أي بنسبة ارتفاع 7.51%.

أسواق للمعلومات مصر 2030
زيادة أسعار الحديد أسعار الحديد الجديدة حديد عز اتحاد الصناعات غرفة الصناعات المعدنية رفع أسعار الحديد حركة الشحن العالمي أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات