5 أكتوبر 2024 07:17 1 ربيع آخر 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

EIA: تتوقع وصول إنتاج الغاز الطبيعي الروسي إلى مستوى قياسي آخر في 2022

الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

من المتوقع أن يصل إنتاج روسيا من الغاز الطبيعي إلى أعلى مستوى له على الإطلاق هذا العام، متجاوزًا الرقم القياسي لعام 2021، لكن شحنات موسم الشتاء إلى أوروبا كانت أقل بكثير من المعتاد.

في عام 2021، تشير التقديرات إلى زيادة إنتاج الغاز الطبيعي في روسيا بنسبة 10٪ على أساس سنوي ليصل إلى مستوى قياسي بلغ 762 مليار متر مكعب.

شكلت غازبروم العملاقة وحدها 80% من الزيادة في إنتاج الغاز، حيث اقترب إنتاجها من 513 مليار متر مكعب.

وصرحت وكالة الطاقة الدولية EIA إن هذا هو أعلى مستوى منذ عام 2008 رغم أن الطاقة الإنتاجية الرسمية للشركة أقل من 550 مليار متر مكعب.

كما تشير تقديرات الوكالة إلى وصول إنتاج الغاز الطبيعي الروسي إلى مستوى قياسي آخر يبلغ 763 مليار متر مكعب في عام 2022.

خفض صادرات الغاز الروسية لأوروبا يرفع أسعار الطاقة لمستويات قياسية

على الرغم من الإنتاج القياسي للغاز الطبيعي، لم ترسل روسيا أكثر من التزاماتها التعاقدية تجاه أوروبا هذا الموسم الشتوي، مما خفض مستويات التخزين الأوروبية، وخلق أزمة غاز طبيعي، بالإضافة الي رفع أسعار الطاقة لمستويات قياسية أثقلت كاهل العديد من الشركات كثيفة الاستهلاك للطاقة.

ذكرت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها ربع السنوي، إن صادرات خطوط الأنابيب الروسية تراجعت بما يقرب من 25% سنويًا في الربع الرابع من عام 2021 بسبب انخفاض تدفقات العبور عبر بيلاروسيا وأوكرانيا وانخفاض عمليات التسليم إلى تركيا.

يبدو أن انخفاض شحنات الغاز الطبيعي من روسيا قد أدى إلى إحكام مصطنع على سوق الغاز الأوروبية، حيث تواجه أنظمة الطاقة الاوربية مخاطر كبيرة، من خلال الاعتماد على مورد واحد للطاقة.

الأزمة الروسية الأوكرانية هي مصدر قلق آخر لمحللي سوق الغاز والسلع، ومن المحتمل أن يؤدي العمل العسكري إلى تعطيل الإمدادات الروسية في أوروبا، في حين أن الولايات المتحدة يمكن أن توقف خط أنابيب نورد ستريم 2، الذي لا يزال ينتظر أن يصبح جاهزًا للتشغيل إذا غزت روسيا أوكرانيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأزمة الروسية الأوكرانية الإمدادات الروسية الولايات المتحدة وكالة الطاقة الدولية أسعار الطاقة الغاز الطبيعي أوروبا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات