21 سبتمبر 2024 15:31 17 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

فول الصويا البرازيلية أكثر قدرة على المنافسة مع نظيراتها الأمريكية

فول الصويا
فول الصويا

تسير زراعة فول الصويا في البرازيل لموسم 2021/22 بوتيرة سريعة حيث تنخفض أسعار العقود الآجلة لفول الصويا البرازيلي، مما يجعلها أكثر قدرة على منافسة الصويا الأمريكية، وذلك وفقًا لاراء الخبراء.

تُظهر بيانات من شركة Safras & Mercado الاستشارية أن أقساط ميناء فول الصويا في باراناغوا عند 130 سنتًا للبوشل لشهر يناير و 50 سنتًا للبوشل لشهر فبراير مقابل قسط التأمين في ميناء الخليج الأمريكي لشهر فبراير والذي يتراوح بين 60 و67 سنتا للبوشل.

بينما كانت الأقساط بنحو 125 سنتًا للبوشل بشهر فبراير من العام الماضي، نتيجة تأخير بدء موسم الحصاد الماضي بسبب قلة الأمطار.

تراجع أقساط التأمين علي الصويا البرازيلية مع أقتراب الحصاد

قال لويز فرناندو روك، المحلل في سافراس: "أقساط التأمين في أوائل عام 2022 تتماشى جيدًا مع السوق بجانب بداء الحصاد في يناير ما سيرفع حجم المخزونات المرحلية".

تعكس أقساط الموانئ الفرق في السعر بين عقود فول الصويا البرازيلية والعقود في بورصة شيكاغو. تتأثر أقساط التأمين بالتكاليف اللوجستية وسعر الصرف وعوامل أخرى.

وأضاف، أن أقساط الموانئ لفول الصويا لشهر فبراير في البرازيل أكثر تنافسية من مثيلاتها في بورصة شيكاغو.

احتمالية حدوث اختناقات لوجيستية في موانئ البرازيل بشهر يناير

قال المحلل فيتور بيلاسكو، في HIS Markit للاستشارات، من المحتمل أن يكون لدى البرازيل، أكبر منتج ومصدر عالمي لفول الصويا، كميات من فول الصويا متوفرة في وقت أقرب من المعتاد لأنها تزرع بشكل أسرع من العام الماضي وبالاضافة إلى زيادة المساحات المزروعة.

وقال أندرسون جالفاو، مدير شركة الاستشارات سيليريس، إن العديد من المزارعين سيحصدون بالفعل في النصف الأول من يناير ، مما يعني انخفاض أقساط الموانئ مقارنة بالموسم السابق.

وأضاف "من المؤكد أن الصينيين سوف يقومون بالفعل ببعض عمليات شراء فول الصويا البرازيلية خلال يناير، وذلك لوفرة المحصول القياسي الذي سوف يزيد عن 140 مليون طن، فمن المحتمل أن تنخفض الأسعار في وقت قريب أيضًا".

وأختتم جالفاو، أن الوصول المبكر لفول الصويا قد يسبب مشاكل لوجستية واختناقات في النقل في البرازيل، وأضاف أن يناير لا يزال شهرًا ممطرًا والموانئ تتوقف عن العمل في الأحوال الجوية السيئة. وقد يتسبب ذلك في تأخير الشحنات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
فول الصويا البرازيل المحصول أقساط التأمين الولايات المتحدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات