20 سبتمبر 2024 10:00 16 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

توقعات بتجاوز النيكل مستوى 20 ألف دولار للطن نتيجة عجز الإمدادات العالمية خلال العام الجاري

نيكل
نيكل

تشير التوقعات أن يؤدي ارتفاع الطلب في القطاع الصحي على مصانع الفولاذ المقاوم للصدأ وصانعي بطاريات السيارات الكهربائية إلى دعم أسعار النيكل خلال الأشهر المقبلة، ولكن من المرجح أن تؤثر الإمدادات المتزايدة من إندونيسيا أكبر منتج في العالم على العام المقبل.

ارتفعت أسعار النيكل المعيارية في بورصة لندن للمعادن لتسجل 19500 دولار للطن، بأكثر من 20٪ منذ أبريل، برغم أن التوقعات كانت تشير إلى وجود فائض في النصف الثاني من هذا العام.

و يشير الارتفاع المستمر في الإنتاج الإندونيسي تزامناً مع التباطؤ المتوقع في وتيرة نمو استهلاك النيكل أن يدفع السوق إلى فائض عرض في 2022/23.

توقع بنك الاستثمار الأسترالي ماكواري، ارتفاع الطلب إلى 2.8 مليون طن هذا العام بزيادة 16٪ عن 2020، وعجز 83 ألف طن، كما توقع في مارس الماضي نمو الطلب على النيكل بنسبة 10.6٪.

إنتاج الفولاذ المقاوم للصدأ في 2021

قفز إنتاج الفولاذ المقاوم للصدأ (فئة 300 ) الذي يحتوي على 8-9٪ نيكل بنسبة 36٪ في النصف الأول من عام 2021 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

يمثل الفولاذ المقاوم للصدأ حوالي 70٪ من الاستهلاك العالمي للنيكل ، بينما تستهلك بطاريات السيارات الكهربائية أقل من 10٪، ولكن من المتوقع أن يرتفع الاستهلاك بالتزامن مع مبيعات السيارات الكهربائية مع تحرك العالم لخفض انبعاثات الكربون.

عجز في إمدادات النيكل

تتعرض الإمدادات لضغوط هذا العام بسبب تعطل مناجم النيكل في كاليدونيا الجديدة وروسيا وكندا، و يُقدر المحللون عجز السوق بحوالي 60 ألف طن من النيكل بسبب هذه الاضطرابات، و أيضاً تزيد القيود المتعلقة بـ COVID من احتمال تأجيل المشاريع الجديدة في إندونيسيا هذا العام.

انخفضت مخزونات النيكل في المستودعات المعتمدة من بورصة لندن للمعادن إلى 219,180 طن، بأكثر من 15 ٪ منذ أبريل، في حين تراجعت مخزونات بورصة شنغهاي للعقود الآجلة إلى أدنى مستوياتها في خمس سنوات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النيكل الفولاذ إندونسيا المخزونات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات