22 أكتوبر 2024 22:26 18 ربيع آخر 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

توقعات بتراجع محصول البطاطس في أوكرانيا بنسبة 18%

البطاطس
البطاطس

تراجع محصول البطاطس في أوكرانيا، بنسبة 18% هذا العام بسبب الظروف الجوية السيئة، ما أدى إلى ارتفاع الواردات وتزايد التضخم.

وتتوقع وزارة الزراعة الأوكرانية، أن ينخفض ​​​​حصاد البطاطس هذا العام إلى 17.5 مليون طن متري، مقابل 21.3 مليون في عام 2023.

وقال تاراس فيسوتسكي النائب الأول للوزير، لرويترز: "هذا نتيجة لسوء الأحوال الجوية، حيث ظلت المساحة المزروعة دون تغيير عند 1.2 مليون هكتار".

وأوضح "فيسوتسكي" أن حجم السوق المحلية، الذي كان يقدر بنحو 2.5 مليون طن من البطاطس سنويًا قبل الحرب، انخفض إلى 1.5 مليون طن بسبب تقلص عدد السكان.

ويستهلك السكان نحو 4 ملايين طن من البطاطس، بينما يستخدم نحو 3 ملايين طن للزراعة، ويستخدم ما يصل إلى 6 ملايين طن لتغذية الحيوانات، ويفسد جزء كبير منها أثناء التخزين.

وأدى انخفاض الحصاد، إلى ارتفاع أسعار التجزئة، التي قفزت إلى 25 ألف هريفنيا (605 دولارات) للطن من 15 ألف هريفنيا قبل عام.

ويقول "فيسوتسكي"، إنه لا يوجد سبب لارتفاع أسعار البطاطس أكثر في البلاد، حيث بدأت الواردات من بولندا ودول البلطيق في تحقيق التوازن في السوق.

وقد أثر ارتفاع أسعار البطاطس بالفعل، على معدل التضخم السنوي في سبتمبر، الذي ارتفع بنسبة 8.6%، مع ارتفاع أسعار الخضروات بنسبة قياسية بلغت 56.4%.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البطاطس زراعة البطاطس في أوكرانيا أوكرانيا محصول البطاطس
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات