24 سبتمبر 2024 21:34 20 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الرقابة المالية: ارتفاع صافي أصول صناديق الاستثمار في الذهب بنهاية أغسطس

أرشيفية
أرشيفية

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم الثلاثاء، تقريرًا مقدم من الدكتور محمد فريد صالح رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، حول آخر مستجدات أنشطة صناديق الاستثمار في الذهب، ضمن نشاط صناديق الاستثمار في المعادن النفيسة، خلال شهري يوليو وأغسطس الماضيين.

وأكد "مدبولي"، أن تجربة إنشاء صناديق الاستثمار في الذهب، تأتي ضمن جهود الدولة الرامية إلى بناء قطاع مالي غير مصرفي متطور، وتمثل خطوة مهمة في سبيل تعزيز الشمول المالي والاستثماري في مصر.

وأوضح رئيس الوزراء، أن تلك الصناديق تهدف إلى توفير بيئة استثمارية آمنة وفرص ادخارية متنوعة، تلبي احتياجات مختلف فئات المجتمع، وتتيح للمستثمرين شراء وثائق تُستخدم للاستثمار في الذهب عبر البنوك والشركات المرخصة.

وفي تقريره، قال رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إنه تم إطلاق صندوق ثالث للاستثمار في الذهب خلال يونيو الماضي، وهو صندوق استثمار شركة الأهلي لإدارة الاستثمارات المالية وايفولف للاستثمار في الذهب ذو العائد اليومي التراكمي "دهب"، حيث يهدف إلى استثمار مادي في السبائك، مع تتبع قيمة الوثيقة السعر/ مؤشر الذهب المعلن عبر البورصة المصرية للأوراق المالية EGX، بمعامل ارتباط لا يقل عن 80%.

ولفت "فريد"، إلى أنه يتم التعاقد على شراء الوثائق عبر عدد من الشركات المتخصصة في عمليات تداول الأوراق المالية، لافتًا إلى أنه تمت تغطية الاكتتاب في وثائق الصندوق في تاريخ غلق باب الاكتتاب في 4 يوليو الماضي، بإجمالي يزيد على 30 مليون جنيه، بما يفوق المبلغ المستهدف والبالغ 10 ملايين جنيه.

وأشار رئيس الهيئة، إلى ارتفاع إجمالي صافي أصول صناديق الذهب طبقًا لسعر الذهب المعلن من البورصة، والحصة السوقية لكل صندوق، بنهاية أغسطس الماضي، مقارنة بإجمالي صافي أصولها في يوليو الماضي، وتشمل صندوق الذهب AZ-Gold"، وصندوق استثمار شركة الأهلي "دهب"، وصندوق بلتون إيفولف للاستثمار في الذهب "سبائك".

يشار إلى أنه تم إطلاق أول صندوق للذهب في مايو الماضي، باسم صندوق " AZ-Gold"، والذي تزامن تأسيسه بعد استحداث تشريعات جديدة مُنظمة لتلك الصناديق التي تعد حديثة العهد على الاقتصاد المصري، حيث يهدف إلى الاستثمار المباشر في معدن الذهب، بينما تم إطلاق الصندوق الثاني في يناير الماضي، وهو صندوق بلتون إيفولف للاستثمار في الذهب "سبائك".

أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء الهيئة العامة للرقابة المالية صناديق الاستثمار في الذهب الذهب البنوك السبائك شركة الأهلي لإدارة الاستثمارات المالية البورصة صندوق بلتون إيفولف
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات