22 سبتمبر 2024 20:24 18 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
كامل الوزير: 7 محاور عاجلة للنهوض بقطاع الصناعة وتوفير احتياجات السوق المحلي| التفاصيلهيئة المحطات النووية والكلية الفنية العسكرية تقيمان كوادر المستقبلوزير الصناعة والنقل يتفقد مراحل إنتاج السيارات بجنرال موتورز مصر| صوررئيس الوزراء يتابع مستجدات تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع تنمية ”رأس الحكمة”وزير البترول يوجه بتعظيم دور القطاع في توفير المنتجات البترولية والبتروكيماوية لتقليل فاتورة الاستيرادمجلس الوزراء: نولي اهتمامًا كبيرًا بالتحول الرقمي في القطاع الزراعي| إنفوجرافمستثمرون أجانب يرغبون في استخلاص 5 معادن رئيسية من المخلفات الإلكترونية في مصرقريبًا.. عقد الدورة الـ17 لمجلس الأعمال المصري التركي بإسطنبول| التفاصيل”مدبولي” يبحث آلية تعديل حدود الكربون كخطوة نحو تعزيز تنافسية الصادرات المصريةوزير الزراعة يعرض الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر على مجموعة ”الحكير” السعودية| صورالبنك المركزي: طرح نسبة من أسهم المصرف المتحد في البورصة خلال 2025”القابضة للكيماويات”: 37 مليار جنيه مبيعات العام المالي الماضي.. و9 مشروعات في مراحل التتنفيذ
اقتصاد

قريبًا.. عقد الدورة الـ17 لمجلس الأعمال المصري التركي بإسطنبول| التفاصيل

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أعلن النائب عادل اللمعي رئيس مجلس الأعمال المصري التركي، أنه سيتم تنظيم رحلة عمل إلى تركيا لعقد الدورة السابعة عشر لمجلس الأعمال المشترك بإسطنبول خلال الفترة المقبلة، في ضوء زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتركيا مؤخرًا، تلبية لدعوة نظيره رجب طيب أردوغان.

جاء ذلك خلال لقاء "اللمعي"، مع شاغلار جوكسو المستشار التجاري الجديد لتركيا بالقاهرة؛ بهدف تبادل الآراء حول سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين.

وأكد رئيس مجلس الأعمال المصري التركي، أهمية اللقاء التاريخي بين الزعيمين، والذي يمثل محطة جديدة في مسار تعزيز العلاقات البينية وتأسيساً لمرحلة جديدة من التعاون المشترك بين البلدين، حيث شهد الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين مصر وتركيا.

وقال المستشار التجاري التركي، إن معدلات التجارة البينية حققت زيادة غير مسبوقة خلال عام 2022، حيث بلغت نحو 7.1 مليارات دولار، ويستهدف البلدين أن تصل إلى 15 مليار دولار، بينما بلغت الاستثمارات التركية في مصر ٣ مليارات دولار.

وأشار "جوكسو"، إلى رغبة بلاده في إعادة تفعيل اتفاقية الرورو بين مواني الإسكندرونه وبورسعيد ودمياط، حيث تم تقديم طلب إلى الحكومة المصرية، وهو قيد الدراسة، مضيفًا: "تم الاتفاق على مراجعة اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين".

ولفت "اللمعي"، إلى أهمية إنشاء خط سفن سياحي يربط ما بين جنوب تركيا ومواني البحر المتوسط بمصر مثل بورسعيد والإسكندرية، خلال مواسم السياحية في البلدين، موضحًا أن قطاع السياحة يعد من أهم مجالات التعاون المصري التركي.

وذكر أن عدد السائحين المصريين بلغ 200 ألف سائح، بينما بلغ عدد السائحين الأتراك في مصر نحو 80 ألف سائح، خلال الشهور الأربعة الأولى من عام 2024، بنسبة نمو قدرها 40%، مما يعكس زيادة وإقبال السائحين الأتراك على المقصد السياحي المصري.

وأكد "اللمعي"، أن مجالات التعاون تشمل البورصة في البلدين، وقطاع البنوك والسيارات وتصنيع السيارات الكهربائية وقطع الغيار والمنسوجات والملابس الجاهزة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والصناعات الهندسية وتصدير المنتجات الزراعية.

ولفت إلى ضرورة العمل على إعادة دراسة تبادل المنتجات الغذائية من خضروات وفاكهة، كتصدير التفاح من تركيا، واستيراد المانجو والبلح والبرتقال والفراولة من مصر.

وأفاد المكتب التجاري التركي، بأنه جاري العمل على إعداد خريطة للزيارات والوفود التجارية من الجانب التركي لمصر لحضور المعارض المتخصصة وعقد لقاءات مع رجال الأعمال المصريين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الرئيس السيسي أردوغان تركيا مجلس الأعمال المصري التركي التجارة البينية دولار السيارات الإسكندرية رورو بورسعيد السياحة السيارات الخضروات الملابس
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات