19 سبتمبر 2024 12:01 15 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير الخارجية يبحث تعزيز التبادل التجاري والتعاون بمجالات النقل والطاقة والدواء مع الأوروجواي

أرشيفية
أرشيفية

تلقى الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية، اليوم الثلاثاء، اتصالًا من وزير خارجية الأوروجواي؛ ركز على التعاون بين البلدين على المستوى الثنائي والدولي في كافة المجالات.

وأعرب "عبد العاطي"، عن اعتزاز مصر بعلاقاتها مع أوروجواي منذ تأسيس العلاقات بين البلدين عام 1932، والقائمة على أساس الصداقة والاحترام المتبادل، مشيرًا أهمية العمل على زيادة وتيرة الزيارات المتبادلة بين البلدين على كافة المستويات ليعكس العلاقات الثنائية المتميزة.

وتطلع الوزيران، لعقد جولة جديدة من المشاورات السياسية بين البلدين في القاهرة، كما حرص "عبد العاطي"، على الإشادة بدور كتيبة أوروجواي المشاركة في القوة متعددة الجنسيات في سيناء منذ إنشائها عام 1982.

وأكد وزير الخارجية، أهمية تعزيز التبادل التجاري، والاستفادة مما يتمتع به البلدان من إمكانات كبيرة، ووجود اتفاق للتجارة الحرة بين مصر وتجمع الميركسور، وهو ما يفتح آفاقًا جديدة لتنشيط العلاقات، وإمكانية الاستفادة من وجود اتفاقيات تجارة حرة بين مصر والدول الإفريقية والعربية، بما يمكن أوروجواي من النفاذ إلى أسواق جديدة في إفريقيا والشرق الأوسط.

ولفت "عبد العاطي"، إلى أهمية توسيع نطاق التعاون الثنائي ليشمل مجالات أخري مثل الزراعة، والثروة الحيوانية، والثروة السمكية، والسياحة، والنفط والغاز الطبيعي، والهيدروجين الأخضر، وصناعة الدواء.

وتناول الوزير، جهود الدولة المصرية في مجال جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وإمكانية استفادة الأورجواي من الفرص الواعدة للاستثمار في مصر، والنظر في تدشين شراكة ثنائية بين البلدين في مجال النقل البحري والخدمات اللوجستية، وفتح قنوات اتصال وتبادل الخبرات في مجال النقل البحري والنهري وإدارة المواني والمجاري الملاحية.​​

وأشاد وزير خارجية الأوروجواي، بدور مصر الإقليمي، كما اتفق الجانبان على العمل على ترتيب لقاء ثنائي في أقرب فرصة.

7d8e934e6c7c.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الخارجية الأوروجواي التبادل التجاري مصر تجمع الميركسور إفريقيا الشرق الأوسط الزراعة الثروة الحيوانية السياحة النفط الغاز الدواء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات