19 سبتمبر 2024 20:22 15 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار الموانئ والشحن

مصر توقع مذكرة تفاهم لإقامة منطقة لوجستية في رواندا

توقيع مذكرة التفاهم
توقيع مذكرة التفاهم

وقعت مصر ورواندا، اليوم الإثنين، مذكرة تفاهم في مجال النقل، بجانب تخصيص قطعة أرض لصالح مصر بالقرب من الحدود مع تنزانيا، من أجل إقامة منطقة لوجستية.

ووقع المذكرة، الدكتور بدر عبدالعاطي وزير الخارجية والهجرة، ونظيره الرواندي أوليفيي ندوهونجيريهي، في كيجالي، على هامش زيارته الحالية لرواندا.

ورحب وزير الخارجية، بتخصيص الجانب الرواندي منطقة لوجستية لمصر لتيسير نفاذ الشركات والاستثمارات المصرية إلى السوق الرواندي الواعد، في إطار توفير احتياجاته الملحة في قطاعات متعددة.

وخلال المباحثات، أكد وزير الخارجية، على إيلاء رئيس الجمهورية العلاقات المصرية الأفريقية أهمية خاصة، لاسيما علاقات مصر مع دول حوض النيل الشقيقة، التي يربطنا بها مصير واحد، في إطار تحقيق الأهداف المشتركة التي تخدم مصالح الشعوب.

وأشار "عبد العاطي"، إلى الانخراط النشط لمصر في القارة الإفريقية، عبر العضوية المصرية الحالية في مجلس السلم والأمن الأفريقي، والدور الفاعل الذي لعبته القاهرة خلال رئاستها للكوميسا، فضلًا عن ريادة رئيس الجمهورية لملف إعادة الإعمار والتنمية فيما بعد النزاعات على مستوى الاتحاد الأفريقي.

وأبدى وزير الخارجية، تطلع مصر إلى الارتقاء بالعلاقات مع رواندا بما يحقق تطلعات البلدين، لا سيما المستوى الاقتصادي والاستثماري.

وأكد الوزير، حرص مصر على دعم الأشقاء الروانديين في قطاعات محورية مثل إدارة الموارد المائية والصحة، وتطلعها إلى الانتهاء من الأعمال الإنشائية الخاصة بالصرح الطبي لمركز مصر-رواندا مجدي يعقوب للقلب، ودوره المرتقب في جعل رواندا مركزاً إقليمياً للخدمات العلاجية لأبناء وسط وشرق القارة.

وتطلع "عبد العاطي"، إلى تفعيل وكالة الدواء الأفريقية، وإمكانية استفادة الهيكل الإداري للوكالة من الخبرات المصرية في مجال الأدوية.

ومن جانبه، أشاد وزير الخارجية الرواندي، بما يجمع بين البلدين من روابط عميقة، معددًا مجالات التعاون الثنائية التي تشمل التكنولوجيا والرياضة والثقافة والتعليم والصحة.

وأكد الوزير، أهمية تعزيز الاستثمارات والتبادل التجاري بين البلدين على ضوء أن هذا الأمر يمثل المحرك الرئيسي للعلاقات بين مصر ورواندا، مشيرًا على أن هناك العديد من مذكرات التفاهم بين الجانبي في مجالات متعددة، منتظر توقيعها قريبًا.

ولفت غلى ضرورة الارتقاء بالعلاقات بين البلدين، سواء في الإطار الثنائي، وكذا على الصعيد الأفريقي، موجهًا الشكر على الدعم المصري الكبير لإنشاء مركز الدكتور مجدي يعقوب للقلب في رواندا.

1b501ab15cf6.jpg
2ef83a86fd56.jpg
391468afaea2.jpg
7b9549398ed7.jpg
a8d86a38cb4d.jpg
f04ac891349c.jpg
f059e4e38b4f.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
النقل رواندا مصر وزير الخارجية منطقة لوجستية تنزانيا رئيس الجمهورية الشركات الاستثمارات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات